28
الأربعاء, حزيران

اللغة والنهوض الحضاري محاضرة للدكتور جرار في جامعة البترا

خبر وصورة
حجم الخط

رؤيا نيوز - قال وزير الثقافة الأسبق الدكتور صلاح جرار إن اللغة هي

مستودع فكر الأمة وهويتها وثقافتها وتاريخا ومعتقداتها وهي مستودع إنجازها الحضاري المادي والمعنوي وأن جميع الأمم مهما عظمت واصفرت تعتز بلغاتها وتسعى إلى المحافظة عليها بل ونشرها خارج حدودها الجغرافية.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها جرار في جامعة البترا نظمتها لجنة حوار البترا تحت عنوان "اللغة والنهوض الحضاري".
واعتبر جرار أن اللغة ليست حروفا وكلمات وجملا وقواعد فقط بل كائن حي نابض بالحياة ينمو يتطور ويتأثر بمحيطة وتصيبه قوة وعوارض ضعف واعتلال تبعا لما يتوافر له من شروط الصحة والنمو والضعف والاعتلال.
وأكد جرار أن اللغة والحضارة أمران مقترنان لا يمكن أن يتقدم أحدهما دون الآخر وأن اللغة هي أداة من أدوات البناء الحضاري والتقدم العلمي، مضيفًا أن اللغات العالمية أخذت الكثير من اللغة العربية، قائلا "إن عدد مفردات اللغة التركية من أصول عربية تبلغ 6459 حسب التقرير الصادر عن هيئة اللغة التركية الصدرة عام 2006.
وذكر جرار أن اللغة العربية فيها ما يزيد على عشرة مليون مفردة وفيها خاصيات الاشتقاق والتصرف والاستخدام والمجازي مبينا أنه عندما ترجمت علوم اليونان والروم والفرس والهند والأقباط والسريان إلى اللغة العربية أبدت اللغة العربية قدرة فائقة في مجال التأليف وبناء المصطلحات.
وفي ختام المحاضرة التي أدارها عضو هيئة التدريس في كلية الاعلام الدكتور حسام العتوم سلم عميد كلية الاعلام رئيس لجنة حوار البترا الدكتور تيسير أبو عرجة درع الجامعة التقديري للدكتور جرار.

أضف تعليق