19
الأحد, تشرين2
Block [header-mobile] not found!

'تنمية' تعلن نتائج الربع الثاني لشركات التمويل الأصغر في الأردن

اخبار فنية
حجم الخط

رؤيا نيوز - أظهرت نتائج الربع الثاني والصادرة عن شركة "تنمية" شبكة مؤسسات

التمويل الاصغر في الأردن، إلى ارتفاع في مؤشرات الأداء مقارنة مع نفس الفترة لعام 2016، حيث أوضحت النتائج إلى نمو في المحفظة الإقراضية بنسبة 12% لشركات التمويل الأصغر أي ما يعادل 216.2 مليون دينار أردني.
كما أشارت الأرقام إلى زيادة في عدد العملاء النشيطين ليصلوا 403,092 عميل نشط خلال الربع الثاني من عام 2017، لتبلغ نسبة الزيادة 9% مقارنة مع نفس الفترة بعام 2016، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة القروض النشطة بمقدار 6% ليصل عددهم إلى 412,242 قرض نشط خلال الربع الثاني من عام 2017.
وكما أكدت مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن من خلال نشاطاتها المتعددة في مجال المسؤولية المجتمعية، أنها لن تقف خدماتها فقط على دعم وتحفيز المشاريع، بل امتدت لتشمل نشاطات هادفة لخدمة المجتمع ولتعزيز التواصل بين شركات التمويل الأصغر وموظفيها لرفع مستوى إدراك الموظفين بسياسات الشركة المهتمة بالصحة والسلامة العامة والبيئة.
كما ويشير تقرير الأداء للربع الثاني من عام 2017 إلى أن 64% من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمّان، والتي بلغت 138 مليون دينار أردني، أما 36% كانت من نصيب المحفظة الإقراضية للعاصمة عمّان والتي قدرت بـ 77 مليون دينار أردنيفقط.
وعلى صعيد الفروع، فقد بلغ عدد الفروع الإجمالي 184فرع بنمو نسبته 6% عن نفس الفترة من عام 2016، منها 124 فرع خارج إطار العاصمة عمّان، وبنسبة 67% من إجمالي الفروع، حيث حققت محافظة البلقاء أعلى نسب نمو في فروعها، تليها محافظة اربد والمفرق. كما بلغت فروع مؤسسات التمويل الأصغر في عمّان60 فرع تخدم كافة مناطق العاصمة.
وفي سياق نتائج الربع الثاني لعام 2017 لشركات التمويل الأصغر في محافظات المملكة، كان هنالك ارتفاع بنسبة نمو العملاء حيث حققت المحافظات التالية أعلى النسب: 27% لمحافظة معان، وتليها محافظة عجلون 15% والكرك بنسبة 12%.


وأكد المدير التنفيذي لشبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن السيد سليم النمّري في حديثه: "إن مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن تقدم خدمات وبرامج غير مالية للمجتمع المحلي بهدف مساندته وتنميته: كخدمات التعليم، العناية الصحية، مبادرات المجتمع البيئية والتي من خلالها تساهم في تقديم المعرفة والخبرة اللازمة وخلق فرص لتطوير حلول مبتكرة وشاملة لتحديات السائدة، وتهيئ الظروف الجوهرية من أجل توفير فرص حياة أفضل، بالإضافة للخدمات الغير مالية التي تقدمها للمجتمع وعلى سبيل المثال وليس الحصر: البرامج التدريبية والتثقيفية والتي من خلالها تساهم في بناء القدرات الأساسية للمقترضين مالياً وإدارياً وتسويقياً
ويجدر بالذكر أن تنمية شبكة مؤسسات التمويل والتي تضم في عضويتها(الأونروا "دائرة التمويل الأصغر"، الأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس الأردن، فينكا الأردن، إثمار للتمويل الإسلامي، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، صندوق المرأة، تمويلكم "الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة"(.
حيثتهدف تنمية بشكل رئيسي لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.

أضف تعليق