18
الإثنين, كانون1

’كي مروان’: المدن الصناعية تروج للمفرق والموقر الصناعيتين

احداث اقتصادية
حجم الخط

رؤيا نيوز - اكد مدير دائرة الاستثمار في شركة المدن الصناعية "كي مروان"

 ان الشركة تركز بالمرحلة الحالية على الترويج لمدينتي المفرق والموقر الصناعيتين استعدادا لمشروعات اعادة الاعمار بالمنطقة.

واوضح خلال عرض قدمه ضمن فعاليات مؤتمر (طريق الحرير 3) ان مدينة الموقر الصناعية تعتبر احدث مشروعات الشركة وتتمتع بموقع استراتيجي محاذ للطريق الدولي الذي يربط الأردن بالعراق والسعودية ويبلغ عدد المشروعات الصناعية فيها 90 شركة صناعية وبحجم استثمار وصل لنحو 470 مليون دينار .

ويذكر ان مؤتمر (طريق الحرير 3) ينظمه ملتقى الأعمال الفلسطيني – الأردني بهدف تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية بالمملكة وتسويق مشروعات المحافظات والمشروعات الريادية لشباب وسيدات الأعمال.

وبين "كي مروان" ان مدينة المفرق الصناعية الواقعة ضمن المنطقة التنموية تتمتع كذلك بموقع استراتيجي على مقربة من المعابر الحدودية لكل من سوريا والعراق والسعودية، وتوفر اراضي صناعية مطورة وهناك مبان صناعية جاهزة بمساحات مختلفة.

واشار الى ان عدد الشركات القائمة في المدن الصناعية حتي النصف الاول من العام الحالي بلغ 829 شركة بحجم استثمار 708ر2 مليار دينار وفرت اكثر من 41 الف فرصة عمل صدرت ما قيمته 734 مليون دينار.

وتتوزع الاستثمارات القائمة حاليا بالمدن الصناعية على قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والورق والتعبئة والبلاستيك والنسيج والجلود والدوائية والاثاث والانشاءات والكيماوية.

واوضح "كي مروان" ان الشركة توفر قطع أراض مطورة ومخدومة ومبان صناعية نمطية جاهزة وبنية تحتية متميزة وسهولة الوصول للأسواق العالمية وحرية تحويل عوائد الاستثمار للخارج وعمالة مدربة ومؤهلة وظروف عمل مناسبة.

وتعتبر المدن الصناعية التابعة للشركة مناطق تنموية وتتمتع المشروعات القائمة فيها بعدد من الحوافز والإعفاءات منها 5 بالمئة ضريبة الدخل المفروضة على الدخل من النشاط الاقتصادي وصفر بالمئة ضريبة المبيعات المفروضة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استيرادها لغايات ممارسة النشاط الاقتصادي.

وتتمتع كذلك بحوافز واعفاءات اخرى بينها صفر بالمئة الرسوم الجمركية المفروضة على جميع المواد والمعدات والآلات وتجهيزات الداخلة في البناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث المشروعات في المناطق التنموية وصفر بالمئة ضريبة الخدمات الاجتماعية على الدخل المتحقق للمؤسسة داخل المناطق التنموية أو خارج المملكة.

ولفت "كي مروان" الى وجود مكاتب لخدمات المستثمرين بالمدن الصناعية توفر خدمة المكان الواحد وإصدار التراخيص واستقبال معاملات المستثمرين والشكاوى ومتابعتها وحلها وتقديم خدمة ما بعد البيع وتوفير جميع الخدمات الأساسية والمساندة.

وتمتلك الشركة التي تأسست عام 1980 حاليا ست مدن صناعية عاملة بمختلف مناطق المملكة فيما تعمل على إنشاء 4 اخرى بالسلط ومادبا وجرش والطفيلة .

 

 

أضف تعليق