Block [header-mobile] not found!

اتفاقية إطلاق وإدارة مشروع جائزة التحول إلى الحكومة الإلكترونية

احداث اقتصادية
حجم الخط

رؤيا نيوز - وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم اتفاقية مع مركز 

الملك عبد الله الثاني للتميز لاطلاق جائزة التحول إلى الحكومة الالكترونية التي تهدف إلى تقييم الجاهزية المؤسسية للتحول إلى المعاملات والخدمات الالكترونية ، والإسراع في تطبيق التقنيات الحديثة لتسهيل المعاملات من جهة أخرى .

ووقع الاتفاقية التي جاءت استكمالاً لإتفاقية تعاون سابقة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير تطوير القطاع العام مجد شويكة والمدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز الدكتور إبراهيم الروابدة.

واكدت شويكة اهمية الجائزة التي تاتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية في تقديم خدمات حكومية ميسرة للمواطنين وتحفيز المؤسسات الحكومية على تحسين وتطوير خدماتها الالكترونية وتعزيز التنافس الإيجابي وتكريس ثقافة التميز الالكتروني والارتقاء بمشروع التحول الإلكتروني .

وقالت انه استجابة لرؤية جلالته فقد وافق مجلس الوزراء على خطة حكومية لزيادة استخدام الخدمات الالكترونية واتمتة الإجراءات الحكومية ضمن منهجية التحول الالكتروني ، وهي ترتكز على اعادة هندسة اجراءات واتمتة خدمات عدد من الوزارات والدوائر والتقليل من استخدام الورق باتباع الحلول التكنولوجية للوصول الى حكومة لا ورقية عام 2020 ، ووقف تقديم 10 خدمات في 5 مؤسسات بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونيا فقط اعتبارا من بداية العام المقبل 2018 .

ودعت شويكة الوزارات والمؤسسات الحكومية الى بذل أقصى طاقاتها وتسخير إمكاناتها المختلفة للارتقاء بخدماتها الالكترونية ، وتوفير الادوات الخلاقة والمبتكرة في هذه المؤسسات بما ينعكس على تقديم الخدمة للمواطنين والمستثمرين ومن يحتاجها مشيرة الى اهمية الشراكة مع القطاع الخاص ودور العديد من المؤسسات الحكومية في دعم مسيرة التحول الالكتروني التي تقودها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما ينعكس على رفع جاهزية المملكة في العديد من المجالات .

من جهته قال الدكتور الروابدة أن إطلاق الجائزة من قِبَل برنامج الحكومة الالكترونية في الوزارة جاء لفتح باب المنافسة بين الدوائر والمؤسسات الحكومية بحيث تتم مكافأة الدوائر والمؤسسات السباقة إلى انجاز التحول للمعاملات الالكترونية وتحفيز الجهات الأخرى على العمل بروح المنافسة لتقديم خدماتها بمستوى عالٍ .

واشار الى ان الجائزة تأتي دعماً لمسيرة التطور الذي يشهده الأردن في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتماشياً مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في التحول نحو حكومة لا ورقية 2020 ومجتمع معلوماتي يقدم خدمات إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان ويساعد على تحسين وتطوير الإجراءات الحكومية بما يتماشى مع متطلبات المجتمع وطموحاته.

وأوضح الدكتور الروابدة أن توقيع الاتفاقية يصب في تحقيق رؤية وأهداف المركز المتمثلة في زيادة تنافسية المملكة عالمياً من خلال نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة، إضافة إلى تحقيق دور المركز في تطوير نماذج التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، وكون المركز أصبح بيت خبرة في إدارة جوائز التميز وفي وضع المعايير، لذلك فإنه الآن يمثل مرجعية وطنية في الأردن والمنطقة .

وأضاف أن الجائزة تهدف إلى بناء ودعم ونشر ثقافة الخدمات الالكترونية وتمكين الفئات المعنية من موظفين ومتلقي خدمة من تحقيق احتياجاتهم من الخدمات الالكترونية مما يوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت لإنجاز معاملاتهم، ويجعل الأردن في مصاف الدول المتقدمة من ناحية تقديم الخدمات الكترونياً، إضافة إلى بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها والارتقاء بآليات ووسائل تقديم هذه الخدمات في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأشار الدكتور إبراهيم أن الجائزة تشمل الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتعامل بشكل مباشر وتقدم خدمات لمتلقي الخدمة (أفراد أو مؤسسات) وبكافة فروعها، وأنه سيتم إشراك الوزارات/ المؤسسات تدريجياً حتى يتم شمول كافة الجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع متلقي الخدمة وفروعها .

أضف تعليق