16
السبت, كانون1

صدور تعليمات تقديم وإعداد العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة

الصناعة والطاقة
حجم الخط

رؤيا نيوز - اصدرت الجريدة الرسمية تعليمات تقديم وإعداد العروض المباشرة

لمشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة للعام 2016.

وفق الجريدة الرسمية فأن أصدار التعليمات جاء استنادا على نظام العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية والربط على الشبكة.

ودعت التعليمات الزام مقدم العرض بتقديم العرض واستكمال كافة أوراق ونماذج البيانات في تقديم العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة.

وتحدد لجنة العرض المباشر وفق التعليمات الصادرة في الجريدة الرسمية آخر موعد لتقديم العروض ومدة سريانها وللجنة تمديد آخر موعد للتقديم وفقاً لما تراه مناسباً.

وأوضحت التعليمات قيام لجنة العرض المباشر بفتح العروض الفنية في جلسة علنية تحدد تاريخها في دعوة تقديم العروض.

وجاء في التعليمات ان على مقدم العرض تقديمه في مظروفين, احدهما يحتوي على العرض الفني والاخر يحتوي على العرض المالي.

وبينت ان على مقدم الرض ان يقوم باعداد نسخة اصيلة واحدة من العرض الفني ونسخة اصلية واحدة من العرض المالي وان يقوم بوضع علامة «الاصلية» على كليهما بشكل واضح وتقديم ثلاث نسخ ورقية وثلاث نسخ الكترونية على قرص مدمج او بطاقة ذاكرة من العرض المالي وان يقوم بوضع علامة «نسخة» على كليهما بشكل واضح.

وأوكل التعليمات تقوم لجنة العرض المباشر باجراء التقييم المالي عند الانتهاء من التقييم الفني للعرض وقبوله من قبل اللجنة.

وأجازت التعليمات للجنة العرض المباشر الحق برفض العرض الذي يتبين بأنه غير ممتثل للتعليمات وفقاً لتقديرها، مبينا أنه وفي حال وجود أية انحرافات في العرض على مقدم العرض ان يشير اليها ويشرحها بشكل واضح.

وأعطت التعليمات الجديدة لمقدم العرض تقديم اية استفسارات الى لجنة العرض المباشر وطلب اية توضيحات منها اذا كان لديه اي شك في معنى اي جزء من اجزاء هذه التعليمات أو انه يتطلب الحصول على معلومات اضافية لتوضيح ما جاء فيها وسيتم الرد على اي طلب توضيح في غضون اسبوعين من تاريخ استلام الطلب.

وحددت التعليمات تقدم طلبات الايضاح في موعد اقصاه ثلاثون (30) يوماً قبل تاريخ تقديم العرض, وبعكس ذلك فإنه للجنة العرض المباشر تجاهل اي طلبات ايضاح من هذا القبيل ما لم تقم اللجنة باجراء تعديل بالاستناد للمادة (9) من هذه التعليمات.

وبينت التعليمات انه يتم دعوة مقدمي العروض المقبولة فنياً خطياً للمشاركة في فتح العرض المالي.

على ان تقوم لجنة العرض المباشر بفتح العرض المالي في جلسة علنية.

وتقوم لجنة العرض المباشر عند الاعلان عن اي مرحلة من مراحل العروض المباشرة باعداد الوثائق الخاصة بكل دعوة متضمنة الشروط والمتطلبات المطلوبة من مقدمي العروض حسب مصادر الطاقة المتجددة الواردة في الدعوة.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية خلال الاسبوع الجاري عن طرح الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة نهاية الشهر الجاري باستطاعة اجمالية تتراوح ما بين 350 الى 400 ميغاواط.

تشمل المشاريع 4 إلى 5 مشاريع لانتاج الكهرباء من طاقة الشمس ومشروعين في طاقة الرياح، الأمر الذي من شأنه تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

و باشرت وزارة الطاقة في عام 2012 بتطبيق سياسة العروض المباشرة المقرة من مجلس الوزراء لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية مع التركيز على منطقة معان التنموية في مشاريع الطاقة الشمسية.

وتهدف الاستراتيجية الى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية الى 15بالمئة في عام 2020 منها 600 الى 1000 ميغاواط من طاقة الرياح ومثلها من الطاقة الشمسية و30 الى 50 ميغاواط من النفايات.الراي

أضف تعليق