24
الجمعة, تشرين2

شويكة تثمن الخدمات الالكترونية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

اتصالات وتكنولوجيا
حجم الخط

رؤيا نيوز - ثمنت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير تطوير القطاع

العام مجد شويكة جهود المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في اطلاق عدد من الخدمات الالكترونية بجودة عالية وتوفيرها امام المواطنين .
واشادت خلال اجتماع عقد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمناقشة جاهزية مؤسسة الضمان الاجتماعي في اتمتة بعض الخدمات ، بتعاون المؤسسة في توفير خدماتها على نظام الربط البيني الحكومي والتي تتيح لجميع المؤسسات الحكومية امكانية الاستعلام الكترونيا عن بيانات المشتركين في الضمان الاجتماعي.
وبينت بحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات ومدير عام المؤسسة ناديا الروابدة ان تقديم خدمات الاشتراك بالضمان ودفع الاشتراك الاختياري للافراد ودفع الاشتراك للشركات هي من الخدمات التي تقدمها مؤسسة الضمان الاجتماعي والتي شملها قرار مجلس الوزراء بوقف تقديم عشر خدمات رئيسية بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونيا اعتبارا من بداية العام المقبل .
واشارت شويكة الى انه استجابة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تقديم خدمات ميسرة تمس حياة المواطنين فقد وافق مجلس الوزراء على خطة حكومية لزيادة استخدام الخدمات الالكترونية واتمتة الإجراءات الحكومية ضمن منهجية التحول الالكتروني ، وهي ترتكز على اعادة هندسة اجراءات واتمتة خدمات عدد من الوزارات والدوائر والتقليل من استخدام الورق باتباع الحلول التكنولوجية للوصول الى حكومة لا ورقية عام 2020 .
ودعت الى التركيز على الاستفادة من انتشار المكاتب البريدية في مختلف مناطق المملكة والتعاون معها في تقديم الخدمات الالكترونية واعداد خطة مشتركة تتضمن توفير كمبيوترات وموظفين لتدريب المواطنين على استخدام الوسائل التكنولوجية في الوصول الى الخدمات .
كما دعت شويكة الى توفير برامج على الهاتف المحمول تسهل الحصول على خدمات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وإعادة هندسة الاجراءات في المؤسسة بهدف التسهيل على اي طالب للخدمة اضافة الى الترويج وتنفيذ الحملات التوعوية فيما يتعلق بالخدمات .
وناقش الاجتماع التحضيرات اللازمة لتصبح الخدمات الالكترونية للاشتراك الاختياري للأفراد في الضمان الاجتماعي والدفع الالكتروني للأفراد والمنشئات الزامية اعتبارا من بداية العام المقبل وتجهيز مكاتب تقديم الخدمة والاكشاك الالكترونية والترويج للخدمات اضافة الى التدريب وتجهيز محطات المعرفة لتقديم الخدمات .
من جهتها اكدت الروابدة على اهمية الوصول لمختلف الشرائح المستفيدة من خدمات مؤسسة الضمان الاجتماعي مشيرة الى قيام المركز الاعلامي في المؤسسة باعداد خطة لترويج الخدمات التي تقدمها المؤسسة .
واشارت الى ان المؤسسة تقدم خدماتها للمواطنين العاديين ونسبة منهم تصل الى حوالي 5 % هي حالات خاصة لها ضروفها ، وان المؤسسة تراعي خصوصية هذه الحالات التي منها اناس اميين لا يتقنون القراءة والكتابة .

أضف تعليق