22
الأربعاء, تشرين2

تخفيض سعر طن الطحين المدعوم 4.2 دينار

الصحة والغذاء
حجم الخط

رؤيا نيوز - خفضت الحكومة أمس أسعار بيع الطحين المدعوم المنتج من قبل

 

جميع المطاحن والمخصص لانتاج الخبز بنسبة 5.3 %.

وبحسب الأسعار الجديدة؛ انخفض سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 4.22 دينار ليصل إلى 74.56 دينار بدلا من 78.78 دينار في تسعيرة الشهر الماضي.

وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي ان "تخفيض أسعار الطحين جاء عقب ارتفاع اسعار المحروقات خصوصا مادة السولار بهدف التخفيف من كلف الانتاج". وبين البرماوي  ان تخفيض او رفع اسعار الطحين لا علاقة له بأسعار بيع الخبز وانما لتعويض المخابز عن الكلف في اطار اتفاق بين الوزارة ونقابة المخابز.

وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات؛ يتم رفع أسعار الطحين المدعوم أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".

ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة للحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.

ورفعت الحكومة أخيرا سعر مادتي الكاز والسولار بنسبة 10.9 % ليصبح 355 فلسا لليتر (7.10 دينار للصفيحة) بدلا من 320 فلسا للتر (6.40 دينار للصفيحة) الشهر الماضي.

يشار إلى أن استهلاك المملكة من الطحين المدعوم يبلغ حوالي 669.6 الف طن سنويا؛ أي ما يعادل 55.8 الف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد في اليوم.

ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسا بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.

إلى ذلك طرحت الوزارة أخيرا عطاء للمرة الثانية لشراء 100 الف طن من القمح بهدف تعزيز  مخزون المملكة من هذاه المادة بما يغطي مدة اطول بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.

وتظهر  البيانات ان آخر موعد لدخول العطاء ظهر يوم الثلاثاء المقبل على ان يتم شراء نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا.

وبحسب البينات؛ فإن مخزون المملكة من القمح يبلغ حوالي 1.04 مليون طن يغطي استهلاك حوالي 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 الف طن.

أضف تعليق