17
الأحد, كانون1

13 % من الجلطات تصيب المواطنين بعمر اقل من 45 عاما

الصحة والغذاء
حجم الخط

رؤيا نيوز - قال اطباء في امراض القلب والشرايين ان 13 في المائة من

الجلطات تصيب المواطنين الذين تقل اعمارهم عن 45 عاما، اذ انها من النسب المرتفعة عالميا.

واضافوا خلال ندوة نظمتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم (جوسوي) حول امراض القلب الاثنين ان 70 في المائة من المدخنين الاردنيين الذين يتعرضون للجلطات لا يتوقفون عن التدخين بعد الاصابة بها.

وتحدث في الندوة استشاري امراض القلب والشرايين الدكتور ايمن حمودة والدكتور حاتم الطراونة، وادارها رئيس جمعية الامراض الداخلية في نقابة الاطباء الدكتور محمد غنيمات وحضرها عدد كبير من الاطباء.

وتزامن عقد الندوة مع احتفال العالم بيوم القلب العالمي الذي يصادف يوم الخميس المقبل، وبالتزامن مع حصول الشركة الاردنية السويدية على الاعتمادية الاوروبية التي تمكن منتجاتها الدوائية من دخول السوق الاوروبية والتي تشكل انطلاقة جديدة للشركة وللصناعة الدوائية الاردنية التي وصلت الى جميع الاسواق العالمية.

وقال الدكتور حمودة ان 15 بالمائة من المصابين بأمراض القلب في الاردن هم من فئة الشباب الذين تقل اعمارهم عن 45 عاما، وان السبب يعود الى انتشار التدخين والسكري والسمنة بين فئة الشباب، والذي يهدد بظهور جيل منتج مصاب باعتلالات القلب الذي تعيقه عن الانتاج وتؤدي الى الوفاة المفاجئة.

واضاف ان من بين مئة حالة اصابة قلب حادة (جلطات او ذبحة صدرية) هناك 20 حالة لنساء، وان اكثر النسوة المعرضات لتلك الاصابات هن المدخنات ومريضات السكري، حيث تفقد المرأة نتيجتهما الفائدة الفسيولوجية للأستروجين (الهرمون الواقي للسيدة ما قبل سن اليأس).

واشار حمودة الى ان ارتفاع الكولسترول قد يكون بسبب وراثي وجيني، حيث يصل مستوى الكولسترول بالدم لدى هؤلاء الى تركيز يفوق (500 ملغ) او اكثر، ويكون هؤلاء في سن الطفولة والمراهقة معرضين لإصابات شريانية تستلزم القسطرة واحيانا عمليات القلب المفتوح في مقتبل العمر.

ولفت الى ان العلاجات الفعالة لأمراض القلب والكولسترول متوفرة الا ان استعمالها لايزال تحت المعدل المطلوب.

ومن جانبه قال الدكتور الطراونة ان امراض القلب هي المسبب الاول للوفيات في العالم، وان الكولسترول والدهنيات الثلاثية من المسببات الاساسية لتصلب الشرايين وبالتالي الجلطات القلبية وجلطات الدماغ وتضيق او انسداد شرايين الاطراف السفلية.

واضاف ان المصابين بالكولسترول يشكلون حوالي 25 بالمائة من المواطنين، وان علاج الدهنيات والكولسترول يساهم بمنع الاصابة بأمراض القلب وجلطات الدماغ وبالتالي تخفيف كلفة العلاج.

ودعا الطراونة المواطنين الى ممارسة العادات الصحية من خلال تناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة، خاصة وان اكثر الاشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول هم المصابين بالسمنة المفرطة.

واشار ان العامل الوراثي يعد عاملا رئيسيا للإصابة بالكولسترول وامراض القلب والشرايين الى جانب التدخين والسكري والضغط.

وتحدثت الدكتورة الصيدلانية ريما محمود عن علاجات (corteza) للدهون الثلاثية و(Trigless) لعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم.

واشارت ان 35 بالمائة من حالات الجلطات القلبية تصيب من ليس لديهم ارتفاع في الكولسترول، وان هذا يتطلب النظر الى عوامل الخطورة الاخرى واهمها ارتفاع الدهون الثلاثية.

أضف تعليق