قمصية : الاستثمار في الطاقة المتجددة سيفوق المليارين

البنوك والتأمين
حجم الخط

رؤيا نيوز - أكد السيد علاء قمصية، الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، على أن 

حجم الاستثمار في الأردن في مجال الطاقة المتجددة سوف يزيد عن 2 مليار دولار في المستقبل القريب، ويعد كابيتال بنك من أكبر البنوك التي تمول مشاريع الطاقة المتجددة حيث تبلغ حصة القطاع ما يقارب 12،5% من مجمل المشاريع التي يمولها البنك.

ونوه قمصية بأن كابيتال بنك قد قام مؤخرا بتمويل أول محطة توليد طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية بدأت بالتشغيل التجاري في المملكة، وأن البنك بصدد تمويل مشروع توسعة المحطة لتكون أول محطة لها القدرة على تخزين الطاقة عن طريق تكنولوجيا البطاريات وذلك لضمان استمرارية تزويد الشبكة بالطاقة.

جاء ذلك في إفطار العمل الذي أقامته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، والذي أقيم برعاية كابيتال بنك تحت عنوان 'تمويل الطّاقة المُتجدِّدة في الأردن - قصص نجاح ودُروس مُستفاده'.

وعلق قمصية على موضوع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بقوله: ' إن تمويل المشاريع من وجهة نظر البنوك يعتمد على مقدار العائد الذي يحققه المشروع مقارنة بالمخاطر المحتملة'، وأوضح بأن الإرتفاع المتوقع للفوائد قد يشكل التحدي الرئيسي لهذه المشاريع.

وشارك في الفعالية الدكتورة هايكة هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والسيدة داليا وهبة، مديرة منطقة بلاد الشام في مؤسسة التمويل الدولية. وأدار الجلسة الحوارية السيد سليم كرادشة رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز. وجاء هذا الإفطار والذي استضاف نخبة من مؤسسات التمويل الدولية والبنوك والشركات العاملة في مجال الطاقة كفرصة لتبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات الراهنة والحلول المقترحة.

 

أضف تعليق