مدفوعات إي فواتيركم تقترب من 7 مليارات دينار

البنوك والتأمين
حجم الخط

رؤيا نيوز -ارتفعت قيمة المبالغ المدفوعة عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير 

إلكترونيا (إي فواتيركم) بنسبة 232 بالمئة إلى 3025 مليون دينار لنهاية حزيران من العام الحالي، مقارنة مع 911 مليون دينار للفترة ذاتها من العام 2017.

وحسب التقرير الشهري لنظام إي فواتيركم، ارتفعت قيمة المدفوعات عبر النظام منذ اطلاقة في نهاية عام 2015 حوالي 7 مليارات دينار.

وبلغ عدد حركات الدفع التي تمت عبر النظام 4 ملايين و9 آلاف حركة مقابل مليون و861 ألف حركة تقريبا لفترة المقارنة ذاتها.

وتشير البيانات إلى أن قيمة حركات الدفع عبر النظام لشهر حزيران من العام الحالي بلغت 4ر372 مليون دينار، مقارنة مع 8ر533 مليون دينار لشهر أيار الذي سبقه، فيما بلغ عدد الفواتير حوالي 9ر601 ألف فاتورة مقابل 3ر689 ألف فاتورة لشهري المقارنة.

يذكر أن ذروة الحركة على نظام إي فواتيركم منذ اطلاقه كانت في نيسان الماضي مع انتهاء مهلة تسديد المبالغ المستحقة لضريبة الدخل على المكلفين، التي حددها قانون الضريبة بدون غرامات.

واستحوذت المؤسسات الحكومة على الجزء الأكبر من المدفوعات حتى نهاية حزيران من العام الحالي بقيمة بلغت 2 مليار و865 مليون دينار.

وتشير بيانات النظام إلى أن قيمة حركات الدفع التي تمت عبر النظام وصلت مستوى 6 مليارات و974 مليون دينار منذ انطلاقه في أواخر عام 2015، بينما بلغ عدد حركات الدفع الإجمالية نحو 11 مليون حركة.

وأظهر التقرير أن عدد قنوات الدفع عبر النظام وصل 30 قناة دفع، وعدد المفوترين (مصدري الفواتير) الحاليين 139 جهة، فيما يتوقع البنك المركزي أن ينظم 18 جهة أخرى لقائمة المفوترين في العام الحالي.

وإي فواتيركم عبارة عن نظام إلكتروني لعرض وتحصيل الفواتير، وهو نظام مملوك من البنك المركزي الأردني ويتم تشغيله من شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني.

 

 

أضف تعليق