الشمالي : ظروف العالم العربي تتطلب العمل بشكل مشترك

احداث اقتصادية
حجم الخط

رؤيا نيوز - أكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أن

الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم العربي تتطلب من الجميع العمل بشكل مشترك لتحقيق أعلى درجات التكامل.

وأكد الشمالي خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التحضيري لكبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التاسعة والعشرين، اليوم الاربعاء، في الرياض، ضرورة التنسيق بين الدول العربية للتعامل مع هذه الظروف بروح المسؤولية والعزم وتكثيف الجهود لترسيخ دعائم الاستقرار والنماء للدول العربية.

وتطلع الشمالي، إلى مستقبل أفضل يحقق فيه الإنسان العربي تطلعاته نحو مزيد من الرفاهية والعيش الكريم، منوهاً في ذات الوقت إلى مما حققته القمم العربية من إنجازات مهمة وخطوات ملموسة تجاه مشاريع التكامل الاقتصادي العربي المشترك.

وأشار إلى الإنجازات التي تحققت خلال رئاسة الأردن للقمة العربية السابقة والتي خرجت بجملة من القرارات الاقتصادية والاجتماعية المهمة ذات الأثر المباشر على العمل الاقتصادي العربي المشترك.

وقال إن الأردن عمل خلال فترة رئاسته للقمة العربية الـ28 على ترجمة القرارات إلى واقع عملي قابل للتنفيذ، خاصة على صعيد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واتخاذ قرار بدعوة الدول العربية إلى الالتزام بقرارات القمم العربية ذات العلاقة بمتطلبات منطقة التجارة الحرة وتكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإيجاد آلية ناجعة لإلزام الدول العربية بعدم مخالفة أحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذه الخصوص.

وأوضح الشمالي أنه تم خلال رئاسة الأردن للقمة العربية البدء في إعداد بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركي العربي بالتزامن مع العمل الجاري على مناقشة توحيد فئات الرسوم الجمركية في التعريفة الجمركية العربية الموحدة والاستعجال في البت في اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بين الدول العربية.

ووافقت القمة العربية على الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2017 / 2037، واعتمدت الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية 2017 / 2021، والاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار، إضافة إلى اعتماد إعلان القاهرة للمرأة العربية وخطة العمل الاستراتيجية التنفيذية "أجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030" وتشكيل آلية تنفيذ مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وأعرب الشمالي أن يتم خلال القمة العربية الـ29 في السعودية تبني التصور النهائي للتعامل مع موضوع توفير الدعم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين لمساعدتها في تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ذلك.

ونوه إلى أن الأردن تابع مع الجهات المعنية من أجل توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة وإقامة مشاريع تنموية تساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة.

ولفت إلى الدراسات والتقارير حول الوضع الراهن للاجئين السوريين في الأردن.

وتم خلال الاجتماع تسليم الرئاسة من الأردن إلى السعودية.

وقال رئيس الاجتماع التحضيري لكبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة الـ29، وكيل وزارة المالية للشؤون الدولية السعودي الدكتور خالد بن سليمان الخضيري، إن جدول أعمال الاجتماع الذي عقد اليوم حافل بالعديد من الموضوعات المهمة ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية.

وأعرب عن أمله في أن تُكلل القمة العربية الـ29 في الدمام بالنجاح وأن تسهم في الدفع قدما بمسيرة العمل العربي المشترك والمزيد من التطوير لكل مجالاته.

 

أضف تعليق