مذكرة تفاهم بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومنظمة كير العالمية

الصناعة والطاقة
حجم الخط

رؤيا نيوز - وقع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومنظمة كير العالمية

 في الاردن اليوم الاربعاء ، مذكرة تفاهم تتعلق بتدريب أردنيين في مختلف محافظات المملكة , بهدف توفير فرص عمل للمستفيدين أو فتح مشاريع خاصة بهم ، وذلك ضمن مساعي الصندوق في تمكين الشباب الاردني والمساعدة في تنمية المجتمعات المحلية.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق مديره العام صائب الحسن وعن منظمة كير العالمية مديرتها في عمان سلام كنعان.

وأكد الحسن اهمية التعاون مع منظمة كير العالمية لغايات تعميم الفائدة على الشباب الاردني من خلال التدريب من اجل التشغيل او تشييد المشاريع الخاصة , داعيا الى المتابعة الحثيثة لمحاور التعاون والشراكة لخدمة الشباب في الميدان او في أماكن وجودهم.

وأضاف ان هيئة شباب" كلنا الاردن" هي الذراع الشبابي والميداني للصندوق والتي تتعاطى مع مختلف التحديات التي تواجه قطاع الشباب في المحافظات ، مشيرا الى انها بعد 12 عاما تأسيسها اصحبت اليوم من المظلات المهمة للعمل الشبابي الميداني في المملكة.

من جانبها، بينت كنعان اعتزازها بهذه الشراكة الاستراتيجية مع الصندوق لخدمة الشباب في مختلف المجالات ، اضافة الى دور المنظمة الاساسي وهو التنمية المستدامة وخدمة اللاجئين.

وبموجب المذكرة سيقوم الصندوق بترشيح الفئات المستهدفة من الاردنيين لغايات الاستفادة من الدورات المهنية ، وربط اللجان الشبابية التابعة لمنظمة "كير" مع برامج التطوع لدى هيئة شباب "كلنا الاردن" لاستكمال مسيرتهم التطوعية في خدمة مجتمعاتهم وتمكينهم من الاستفادة من المبادرات والبرامج التي تنفذها الهيئة وتمكينها من استخدام مقراتها المنتشرة في جميع محافظات والوية المملكة لغايات عقد الدورات التدريبية، اضافة الى المساعدة في ايجاد اليات ومعايير مشتركة للاستفادة من المنح والقروض للمستفيدين الاردنيين من التدريب المهني , فضلا عن منح "كير" مساحة ضمن بوابة فرص الالكترونية للإعلان عن انشطتها والوظائف المتاحة لديها.

كما ستقوم منظمة كير بتقديم خدمات التدريب المهني للأردنيين في مختلف المحافظات ومجموعة من المنح أو القروض للمستفيدين وتحمل كلفة التدريب، اضافة الى تدريب الشباب على القيام بمبادرات مجتمعية لتوعية المجتمع المحلي بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف ضد الاطفال ، والمخدرات ، ودمج ذوي الاعاقة وغيرها.

يشار الى ان صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يعمل بتوجهات ملكية على الاستثمار في الشباب وطاقاتهم وتحفيز الابداع والتميز لديهم وتنمية مواهبهم وتشجيعهم على الريادة والابتكار بما يخلق فرصا جديدة ويؤهلهم لسوق العمل والتشغيل الذاتي ويكرس المسؤولية الاجتماعية.

وحسب مذكرة التفاهم ، تم الاتفاق على تدريب اردنيين في مختلف المحافظات في مجال التدريب المهني والمهارات الحياتية والاستعداد لسوق العمل والربط مع جهات تشغيلية وتمويلية , كما ستعمل "كير" على تسهيل ربط المتدربين بفرص التمويل من خلال تقديم منح وقروض لمساعدتهم على البدء بمشاريع تنموية تساعد على زيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة ، كما ستقوم بالتعاون مع الهيئة على ايجاد اليات ومعايير مشتركة لتقديم مجموعة من المنح والقروض للمستفيدين من التدريب المهني .

كما سيتاح للشباب المستفيدين المشاركة كمتطوعين لدى الهيئة والانتفاع من البرامج والمشاريع المتاحة لدى الصندوق مثل مشروع الموهبة في خدمة المجتمع ومشروع محاربة الفكر المتطرف ومشروع التعلم من خلال السفر ومكاتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين في الجامعات الاردنية وغيرها من البرامج والمشاريع وحسب الاسس والمعايير المتبعة في الصندوق.

يذكر أن منظمة كير العالمية ، هي منظمة دولية بدأت عملها في الأردن منذ عام 1948، بهدف تلبية احتياجات كل من اللاجئين اضافة الى الأردنيين الأقل حظا، وتتمحور برامجها حول تمكين المرأة ودعم المجتمع المدني وبناء قدراته والاستجابة الفعالة في حالات الطوارئ.

 

 

أضف تعليق