ايبك توزع 10 مليون دولار امريكي ارباحا نقدية واسهم مجانية ’مناصفة’

اسواق المال
حجم الخط

رؤيا نيوز - عقدت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك، يوم امس

الأربعاء اجتماع الهيئة العامة غير العادي والعادي في مدينة رام الله، فلسطين برئاسة السيد طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة وبحضور أعضاء مجلس إدارة أيبك ومراقب الشركات، وممثلين عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبورصة فلسطين، إضافة إلى مدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني للشركة وحشد من المساهمين والاعلاميين.

وخلال الاجتماع صادقت الهيئة العامة في اجتماعها غير العادي على رفع رأس المال المصرح به لأيبك ليصبح 100 مليون دولار أمريكي، كما صادقت الهيئة العامة في اجتماعها العادي على توزيع أرباح على مساهمي الشركة المسجلين بتاريخ 1 أيار، 2018 بقيمة 10 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 14.28% من القيمة الاسمية للسهم، منها 7.14% أرباح نقدية بقيمة 5 مليون دولار أمريكي و 7.14% أسهم مجانية عددها 5 مليون سهم، وبذلك سيبلغ رأس المال المسجل والمدفوع لأيبك 75 مليون دولار أمريكي بعد هذا التوزيع. كما تم خلال الاجتماع انتخاب مجلس إدارة للشركة مؤلف من 12 عضواً للسنوات الأربع القادمة.

ارتفاع حصة مساهمي أيبك من صافي الأرباح بنسبة 45% في العام 2017

وفي كلمته أشار العقاد أن العام 2017 كان مميزاً على عدة مستويات، فقد حققت مجموعة أيبك نمواً ملحوظاً في نتائجها بالرغم من التحديات في فلسطين والمنطقة، حيث نمت صافي الأرباح بعد الضريبة بنسبة 46% عن العام 2016 وبلغت 17.45 مليون دولار أمريكي في العام 2017. وقد بلغت حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح 11.87 مليون دولار أمريكي بارتفاع بلغت نسبته 45% مقارنة مع العام 2016. كما نمت المبيعات الكلية بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق حيث بلغت 687 مليون دولار أمريكي في العام 2017. ونمت حصة السهم من ربح السنة العائد لمساهمي الشركة بنسبة 36% مقارنة مع العام السابق حيث بلغت 17 سنت للسهم الواحد في العام 2017.

نمو القيمة السوقية لأيبك بنسبة 116% منذ إدراجها في بورصة فلسطين

وانعكست النتائج المميزة لأيبك خلال الأعوام الماضية على قيمتها السوقية في بورصة فلسطين والتي شهدت نمواً منذ إدراج أسهم أيبك في البورصة في العام 2014، حيث ارتفعت تدريجياً من 64 مليون دولار لتصل مع نهاية العام 2017 الى 138.6 مليون دولار، بنمو نسبته 116% عن إغلاق العام 2014 أي سنة الإدراج.

التوسع الاقليمي لسنيورة

وعدد العقاد انجازات شركات مجموعة أيبك خلال العام 2017، مشيراً الى التوسع الاقليمي لشركة سنيورة، حيث تم اعتماد مصنع الماسة لتصنيع اللحوم في دبي بالإمارات والتابع لشركة سنيورة ضمن قائمة المنشات المعتمدة لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية لتصدير اللحوم ومنتجاتها الى المملكة العربية السعودية. كما قامت سنيورة بشراء مبنى مستودعات جديدة في الرياض بالسعودية بمساحة 3,500 متر مربع وبتكلفة 2 مليون دولار ضمن خطتها التوسعية في الأسواق الإقليمية وخاصة الخليجية. إضافة الى شراء أرض بمساحة 11,590 متر مربع في المنطقة الصناعية في سحاب بعمّان، الأردن بتكلفة 1.55 مليون دولار أمريكي، كخطوة في اتجاه توسيع مصنع الشركة في الأردن مستقبلاً.

خطة شاملة لتغطية احتياجات الطاقة من المصادر الطبيعية

وتماشياً مع التوجهات العالمية في استخدام مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة والمستمدة من الموارد الطبيعية، قال العقاد أن شركات المجموعة بدأت بتنفيذ خطة شاملة لتركيب أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لغايات الوصول إلى تحقيق التغطية الكاملة لاحتياجاتنا من الطاقة في المستقبل.

وكالات حصرية جديدة

كما حصلت شركة التوريدات والخدمات الطبية على وكالات حصرية جديدة من شركات عالمية هي GSK Consumer Healthcare GSK Oral Care, Hologic, Immucor لتسويق وبيع منتجاتها في فلسطين في مجال الأدوية والعناية الصحية والمختبرات.

1.2 مليون أمريكي حجم الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية في العام 2017

وعلى صعيد المسؤولية الإجتماعية، أكد العقاد على مواصلة أيبك لعب دور فاعل في المجتمعات التي تعمل بها من خلال الاستثمار المتواصل في قطاعات التعليم والصحة والمشاريع الريادية والشباب، إضافة إلى دعم ومساندة المؤسسات الاجتماعية والخيرية والإنسانية والثقافية. واستمرت أيبك بعقد شراكات استراتيجية متوسطة وطويلة المدى مع المؤسسات التي تلعب دوراً فاعلاً في المجتمع. مشيراً أن حجم الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية في العام 2017 من أيبك ومجموعة شركاتها وصل الى 1.2 مليون دولار أمريكي، ما نسبته 7% من صافي أرباح الشركة.

حول أيبك

وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المساهمين المؤسسين لشركة فلسطين لتوليد الطاقة وتملك حصة في بنك فلسطين وشركة فلسطين للطاقة.

 

 

أضف تعليق