تحسن ملحوظ بأعداد السياح القادمين للمملكة

السياحة والسفر
حجم الخط

رؤيا نيوز - أظهر القطاع السياحي في الأردن تحسنا ملحوظا في أعداد السياح،

مسجلا ارتفاعا في الدخل السياحي بنسبة وصلت إلى نحو 14.5 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيان أصدرته وزارة السياحة والآثار اليوم الأحد.

وأرجعت الوزارة هذا التحسن، إلى حصيلة جهود الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، وقرارات مجلس الوزراء الداعمة للقطاع السياحي.

وفي هذا الإطار، أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي أن إجمالي الدخل السياحي للربع الأول من العام الحالي بلغت 834.2 مليون دينار، مقارنة مع نحو 727.7 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب وزارة السياحة فقد ارتفع عدد سياح المبيت بمعدل 12.4 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفتر ذاتها للعام الماضي.

وجاءت الدول الأفريقية في المرتبة الأولى حسب مجموعات الجنسية بنسبة نمو وصلت إلى 40 بالمئة في عدد سياح المبيت، ثم الدول الأمريكية بنسبة 25.6 بالمئة، ودول آسيا والباسفيك بنسبة 12.5 بالمئة، والدول الأوروبية بنسبة 32.7 بالمئة، في حين كانت نسبة ارتفاع سياح المبيت من الدول العربية 14 بالمئة، بينما شكلت نسبة النمو في سياح المبيت من دول الخليج العربي 43.5 بالمئة.

وفيما يتعلق بارتفاع عدد سياح المبيت حسب الجنسية، بينت الوزارة أن نسبة النمو فيها كانت 79 بالمئة للجنسية الروسية، والسعودية 51 بالمئة، والولايات المتحدة الأمريكية 23 بالمئة، في حين كانت نسبة النمو في عدد سياح المبيت من الجنسية الكويتية والعراقية 21 بالمئة و20 بالمئة على التوالي.

وأشار البيان إلى ارتفاع عدد زوار المواقع السياحية والأثرية خلال الربع الأول من العام الحالي، وأهمها مدينة البتراء بنسبة 47 بالمئة، ومدينة جرش بنسبة 35 بالمئة، ووادي رم بنسبة 28 بالمئة، وكنيسة مادبا/الخارطة بنسبة 46 بالمئة، وجبل نيبو بنسبة 162 بالمئة، وموقع المغطس بنسبة 70 بالمئة، وقلعة عجلون بنسبة 58 بالمئة، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات المواقع السياحية الأثرية بنسبة 51 بالمئة محققة أكثر من 5 مليون دينار خلال الربع الأول من الحالي مقارنة مع 3.4 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين ارتفعت مبيعات التذكرة الموحدة بنسبة 122 بالمئة، محققة 1.7 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 784 ألف دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

 

أضف تعليق