21
السبت, تشرين1

شحن مجاني للسيارات الكهربائية في دبي حتى نهاية 2019

الشرق الأوسط
حجم الخط

رؤيا نيوز - أعلن المجلس الأعلى للطاقة في دبـــي، أمس، إطلاق محفزات

للتوسع باستخدام السيارات الكهربائية في الإمارة، عبر إتاحة شحنها مجاناً حتى نهاية عام 2019.

من جانبها، قررت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إعفاء المركبات الكهربائية من رسوم الهيئة عند التسجيل والتجديد، والحصول على ملصق «سالك» مجاناً، كما تعتزم توفير مواقف مجانية للسيارات في 200 موقع حتى نهاية 2019.

وتفصيلاً، قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن «المجلس الأعلى للطاقة أطلق مبادرة جديدة، تتضمن محفزات لتشجيع الأفراد على استخدام السيارات الكهربائية»، لافتاً إلى أن تلك المحفزات تتضمن إتاحة الشحن المجاني لجميع السيارات الكهربائية في محطات (الشاحن الأخضر) العامة حتى نهاية عام 2019».

وأضاف خلال مؤتمر صحافي، أمس، أن مبادرة التحفيز تشمل التعاون مع هيئة الطرق والموصلات في دبي لتخصيص مواقف مجانية لتلك السيارات، مبيناً أن المجلس يتطلع إلى زيادة عدد السيارات الكهربائية في دبي ليصل إلى نحو 42 ألف سيارة بحلول عام 2030.
وأكد أن المبادرة تأتي تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحقيقاً لأهداف الأجندة الوطنية لـ«رؤية الإمارات 2021» في إيجاد بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتطبيق التنمية الخضراء، وأهداف «خطة دبي 2021»، التي ترمي إلى جعل دبي مدينة متكاملة ذكية مستدامة ومبتكرة في إدارة مواردها.

وتابع الطاير: «هناك حالياً 100 محطة لـ(الشاحن الأخضر)، المخصص لشحن السيارات الكهربائية بمواقع مختلفة في دبي، فيما تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً على إنشاء 100 محطة جديدة».

ولفت إلى أن حكومة دبي حددت تعرفة شحن السيارات الكهربائية بسعر الكلفة، الذي يبلغ 29 فلساً لكل كيلوواط من الكهرباء، ما يعد توفيراً كبيراً مقارنة مع السيارات التي تستخدم الوقود، وهو ما أسهم في تسجيل نمو في قطاع السيارات الكهربائية بنحو 30% خلال الفترة بين عامي 2014 و2016.

وأكد أن الهيئة ستحرص على توزيع محطات شحن السيارات الكهربائية الجديدة في مواقع مختلفة، تشمل الطرق الخارجية للإمارة.

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس في قطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، المهندس وليد سلمان، إن عدد السيارات الكهربائية في دبي حالياً يقدر بنحو 120 مركبة لأفراد ومؤسسات، ومن المتوقع أن يرتفع العدد بنسب أكبر بعد إطلاق «المبادرة».

إلى ذلك ، أكد المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، رئيس لجنة الطاقة والاقتصاد الأخضر في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، ناصر حمد بوشهاب، أن «(الهيئة) أطلقت مبادرات تحفيزية لمستخدمي المركبات الكهربائية لدعم مبادرة (التنقل الأخضر)، وذلك عبر إعفاء المواقف المخصصة للمركبات الكهربائية من رسوم المواقف، على غرار مواقف أصحاب الهمم، والإعفاء من رسوم الهيئة عند تسجيل أو تجديد المركبات الكهربائية، إضافة إلى الإعفاء من رسوم ملصق (سالك)، ووضع ملصق معتمد مخصص للسيارات الكهربائية من الهيئة».

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة تعمل حالياً على تخصيص 70 موقفاً في 40 موقعاً للسيارات الكهربائية، يتم إنجازها قبل نهاية 2017، على أن يتم تخصيص مواقف لتلك السيارات في نحو 200 موقع في دبي حتى نهاية 2019.

 

أضف تعليق