16
السبت, كانون1

البنك المركزي الصيني يسحب أربعة مليار دولار من السوق

العالم
حجم الخط

رؤيا نيوز - سحب البنك المركزي الصيني اليوم الجمعة المزيد من

الأموال عن طريق تداولات السوق المفتوحة لليوم الثاني على التوالي.

وقام بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) بعمليات إعادة شراء عكسي معروفة باسم الـ "ريبو" العكسي لـ30 مليار يوان (نحو 4.37 مليار دولار أمريكي).

ويعتبر الـ" ريبو" العكسي عملية يشتري من خلالها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك بموجب اتفاقية ليعيد بيعها إليها في المستقبل.

وبهذه الخطوة سحب البنك المركزي صافي 20 مليار يوان من السوق عوضا عن 50 مليار يوان مستحقة للريبو العكسي.

وتشمل عمليات الريبو العكسي المذكورة لمدة سبعة أيام بسعر فائدة 2.35 بالمئة، وعقودا لـ 14 يوما بسعر فائدة 2.5 بالمئة، واتفاقيات لمدة 28 يوما بسعر فائدة 2.65 بالمئة، وذلك حسب بيان صادر عن البنك المركزي.

وقال الخبير الاقتصادي في البنك المركزي ما جيون في بيان أرسله البنك للصحافة الرسمية ، إن السياسة النقدية للصين ستكون حكيمة ومحايدة في عام 2017، ما سيساعد على منع حدوث ارتفاعا سريعا في مستويات الديون وفقاعات الأصول .

وأضاف جيون أن موقف السياسة المالية هذا سيساعد أيضا في الحفاظ على نمو اقتصادي ضمن وتيرة معقولة وضمان بقاء التضخم ضمن مستوى مستقر.

ووفقا لتصريحات أدلى بها ما جيون في اجتماع عقد في سنغافورة، ستسعى الصين وراء المزيد من فتح سوق السندات وتهيئة الظروف لإدراج سنداتها في المؤشرات العالمية الرئيسية.

وقال جيون إن مصلحة الدولة للنقد الأجنبي تعمل حاليا على تحسين قواعد السماح للمستثمرين من المؤسسات غير المصرفية المركزية من خارج البلاد للمشاركة في سوق مشتقات النقد الأجنبي المحلية.

وأضاف أن البنك المركزي سيقوم أيضا باستكشاف سبل توسيع ساعات التداول في سوق السندات بين البنوك وتعزيز التعاون الدولي في مجال البنية الأساسية لسوق السندات.

أضف تعليق