18
الإثنين, كانون1

تثمين قرار فرض جمارك على مستوردات بروفيلات الألمنيوم

الصناعة والطاقة
حجم الخط

رؤيا نيوز - ثمنت غرفة صناعة عمان قرار مجلس الوزراء بفرض رسوم

جمركية على مستوردات المملكة قضبان وعيدان وزوايا (بروفيلات) الالمنيوم، مؤكدة أن ذلك يصب في صالح الصناعة الوطنية، التي تعاني من زيادة المستوردات من هذه المادة بشكل أثر على حصتها في السوق المحلي.

واكدت الغرفة في بيان صحافي اليوم الاحد أنها لا تتوقع أن يؤدي هذا القرار الى رفع اسعار هذه المادة في السوق المحلية بفعل قدرة المصانع الوطنية الانتاجية على تلبية حاجيات السوق من هذه المادة ما يحول دون ارتفاع الأسعار في نهاية الأمر على المواطنين.

واشارت الغرفة الى أن مثل هذه القرارات تساعد القطاع الصناعي على الثبات والنمو، خصوصاً وأنه يمر بفترات عصيبة بعد انخفاض صادراته على مدى عامين متتالين نتيجة اغلاق العديد من الاسواق الرئيسية الهامة لهذه الصناعات، حيث تشير بيانات الغرفة الى ان صادراتها للخمسة اشهر الأولى من العام الحالي قد تراجعت بنسبة 9 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 552ر1 مليار دينار مقابل 708ر1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

واوضحت ان مثل هذه القرارات لها أثر شمولي يتجاوز القطاع الصناعي في وقت أكثر ما نحتاج فيه إلى تعزيز النمو الاقتصادي، خصوصا ان التجارب الدولية الناجحة في بناء بنية تحتية اقتصادية متينة ركزت على القطاع الصناعي كمحرك رئيس ورافعة للنمو الاقتصادي، وعلى الصناعات التحويلية على وجه الخصوص التي تعزز من خلال سلسلة القيم المضافة على إنتاجها من متانة اقتصاداتها واعتمادها على ذاتها.

وأكدت الغرفة دعمها لمثل هذه التوجهات والقرارات الحكومية التي تصب في النهاية في صالح الاقتصاد الوطني ككل والمواطن على وجه الخصوص، وتتماشى مع أفضل الممارسات الدولية بهذا المجال دون مقاطعة للسلع المستوردة ولا اغلاق للسوق المحلي، بل تضع المنتج المحلي في منافسة عادلة مع المنتج المستورد، الذي يحظى العديد من منتجيه بدعم كبير في بلدانهم، وخصوصا فيما يتعلق بأسعار الطاقة.

 

أضف تعليق