29
الخميس, حزيران

بنك تنمية المدن والقرى ينضم لخدمات الدفع الالكتروني عبر إي فواتيركم

البنوك والتأمين
حجم الخط

رؤيا نيوز - وقع البنك المركــــزي الأردني اتفاقية لنظام عرض وتحصيل الفواتير

 الكترونيا "إي فواتيركم" مع بنك تنمية المدن والقرى بما يمكن عملاء البنك من الاستعلام عن قيم فواتيرهم ومطالباتهم المالية الأخرى ودفعها إلكترونيا من خلال نظام "إي فواتيركم" بما في ذلك الدفعات المالية المحصلة لصالح البلديات في المملكة والتي يتجاوز عددها 100 بلدية وغيرها من الخدمات المتاحة على النظام.

ووقع الاتفاقية اليوم الاثنين محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى زياد العضايلة، بحضور وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري.

وأعرب محافظ البنك المركزي عن تقديره للجهود الوطنية التي يبذلها بنك تنمية المدن والقرى للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لعملائه من البلديات، وبدور وزارة البلديات في ربط خدمات البلديات، وبشكل خاص ضريبة الأبنية والمسقفات قبل عام ونصف على نظام إي فواتيركم ولجميع البلديات في المملكة، لتتجاوز تحصيلات وزارة الشؤون البلدية على النظام 1ر2 مليون دينار.

وأكد الدكتور فريز أهمية الخدمات المالية الرقمية في تعزيز قاعدة البيانات الوطنية، وزيادة الشفافية والدقة والكفاءة في تحصيلات الحكومة كافة، بالإضافة إلى اعتبارها الخطوة الأولى نحو الاشتمال المالي، والركيزة الأساسية في تحقيق حكومة إلكترونية.

وأشار المحافظ إلى أن الزيادة المضطردة في عدد وقيم حركات الدفع الإلكتروني على نظام إي فواتيركم هي أكبر مؤشر على استعداد وقابلية المواطن الأردني للتعامل مع الخدمات المالية الرقمية، وبالتالي تطلعه إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية بما يحقق له وفورات عالية وسهولة وأمان.

بدوره، أكد المهندس المصري أهمية الدور الفاعل الذي يلعبه البنك المركزي الأردني في توفير أنظمة مدفوعات مؤتمتة بشكل آمن وكفء، وبما يخدم ويسهل حياة المواطنين، إلى جانب أنه يوجد حوالي 370 منطقة بالمملكة تقوم وزارة الشؤون البلدية بخدمتها والتي ستقوم بدورها، خلال المرحلة المقبلة، بخدمتها بشكل الكتروني قبل الانتخابات البلدية وبما نسبته 90 بالمئة من الخدمات المقدمة.

وقال إن الوزارة تعمل على تخطي العقبات التي تواجه إيصال الخدمات والمتصلة بتوفر خدمة الأنترنت وغيرها من العقبات.

بدروه، قال العضايلة إن البنك سيقدم خدمة الاستعلام والدفع الإلكتروني من خلال قناة الكاونتر لدى فروعه، وسيتم اطلاق الخدمة في غضون الشهر المقبل في الفرع الرئيسي في عمان، ثم سيتم اطلاقها في إربد والزرقاء والمفرق والسلط، ومكتب أمانة عمان في رأس العين ولمدة ستة شهور ليصار بعدها إلى تقديم الخدمة في كامل فروعه البالغة 12 فرعا.

يذكر أن خدمات نظام إي فواتيركم قد بلغت 254 خدمة، وتجاوز عدد الحركات على النظام 4 ملايين حركة دفع بقيمة إجمالية قاربت 5ر1 مليار دينار. وتم أخيرا ربط نظام إي فواتيركم مع نظام الدفع بالهاتف النقال جو موبي بما يتيح لأصحاب المحافظ الإلكترونية ممن لا يمتلكون حسابات بنكية من الحصول على كافة خدمات نظام إي فواتيركم.

 

أضف تعليق