Block [header-mobile] not found!

انتهاء مرحلة الأولى والثانية من مشروع تطوير اقليم عراق الأمير السياحي

العقار والبنى التحتية
حجم الخط

رؤيا نيوز - أنهت امانة عمان المرحلتين الاولى والثانية من مشروع تطوير اقليم

عراق الأمير السياحي، وفقا للخطة التنفيذية للمشروع للأعوام 2017/2020 ، ليتم تباعاً تنفيذ مسار المعمودية كمرحلة ثالثة من المشروع .

وشملت المرحلتين، وفقاً لمدير المشروع المهندس محمد ابو زيتون، أعمال فتوحات وتوسعة للشارع الرئيسي بطول 6 كيلو متر من اجمالي 9 كيلو لكامل المشروع، وتنفيذ خطوط لتصريف مياه الامطار بأقطار مختلفة بلغت 1200 متر طولي، إضافة للعديد من أعمال الفتوحات 150 الف متر مكعب والطمم 50 الف متر مكعب والبيس كورس 70 الف متر مربع في مواقع متفرقة من المشروع .

وتعبيد نحو 10 الاف طن على طول المسار المحدد وتنفيذ جدران استنادية بطول 170 متر بإرتفاعات مختلفة من اجل إزالة الاعتداءات عن الاراضي الخاصة لفتح الطرق حسب السعة التنظيمية وتركيب سلاسل حجرية عددها 3000 سلسلة لأعمال السلامة العامة ومعالجة انحدار الطريق بالاضافة الى العديد من الادراج .

وبين بأنه تم تنفيذ كافة الأعمال اللازمة لتأمين البيوت التي تم توسعة الشارع من امامها وكانت قريبة من أعمال فتوحات للشارع الرئيسي الممتد من وادي السير ولغاية عراق الامير؛ ليكون على حسب سعته التنظيمية والتي كانت متر 6 لتصبح ما بين 14 الى 16 متر .

واضاف ابو زيتون بأن العمل تضمن فتح طرق محورية من منطقة ابو السوس الى منطقة عراق الامير السياحي وبطول 1.5 كيلو متر كمدخل أخر للمنطقة ويخدم المشروع .

وكشف عن عطاء جديد سيطرح قريبا؛ لإعادة تأهيل كافة الكهوف الاثرية في منطقة عراق الامير وبالتنسيق مع دائرة الاثار العامة، مبينا بأنه تم اكتشاف مواقع آثرية جديدة تحتوي على فسيفساء ملونة .

ولفت إلى أن وزارة السياحة ودائرة الاثار العامة تقوم حاليا بتأهيل قصر العبد وكنيسة البصة ومنطقة المعلقة من اجل تجهيزها لأعتمادها ضمن قائمة التراث العالمي مما تتمتع به من امتيازات آثرية وتاريخية .

وجاري العمل على تجهيز ملف لترشيح اقليم عراق الامير السياحي ليكون ضمن قائمة التراث العالمي" اليونسكو " بالتعاون مع وزارة السياحة ودائرة الاثار العامة ولجنة عمان خضراء 2020 وتجهيز خارطة سياحية تراثية لجميع المواقع السياحية للأقليم.

وأشار المهندس ابو زيتون إلى أن أعمال المشروع يتم تنفيذها من قبل كوادر امانة عمان ، وباوقات زمنية قياسية وبحسب الخطط الموضوعة لتجاوز جميع العقبات، حيث تم إنجاز المرحلتين خلال فترة 7 اشهر بدلا من سنتين، وذلك بإشادة من نواب المنطقة وأعضاء اللجنة المحلية واللامركزية ووجهاء وشيوخ المنطقة لجهود الامانه لتطوير المنطقة كأقليم سياحي وتأهيل البنية التحتية بكافة تفاصيلها .

 

أضف تعليق