مجلس الامة يحسم الخلاف بشأن 3 قوانين - تفاصيل

مجتمع مدني وبرلمان
حجم الخط

رؤيا نيوز - وليد الهباهبة - توافق مجلسا الأعيان والنواب في جلسة مشتركة

اليوم الاحد، برئاسة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، وحضور هيئة الوزارة، على تشكيلة مجلس التعليم العالي في القانون المعدل لقانون التعليم العالي والبحث العملي.

ووافق اعضاء غرفتي التشريع وبأغلبية 114 من أصل 138 حضروا الجلسة على مقترح للنائب عبد الكريم الدغمي، أضاف "أمين عام وزارة التربية والتعليم" الى عضوية مجلس التعليم العالي ليتشكل من 10 أعضاء برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية : الأمينين العامين لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم ، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ، وثلاثة أكاديميين من ذوي الخبرة والإختصاص ممن يحملون رتبة الأستاذية ، وإثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص ، ومدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية في القوات المسلحة.

وجاء المقترح الجديد بديلاً لـ"وزير التربية والتعليم" الذي أضافه قرار مجلس النواب الى تشكيلة المجلس، الى جانب إثنين من رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة.

يشار الى أن المحكمة الدستورية أجازت تبني مقترحات جديدة اثناء مناقشة المواد المختلف عليها في الجلسات المشتركة، وذلك في حدود هذه المواد وفي نطاق اهدافها ومراميها وبما ينسجم مع المواد المتفق عليها وضمن سياقها.

كما وافق اعضاء مجلس الأمة في الجلسة التي ترأس جانباً منها النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان الدكتور معروف البخيت، على قراري مجلس الاعيان بشأن قانوني : الجامعات الاردنية ، والمصادر الطبيعية .

ويحسم القرار المتعلق بقانون الجامعات الاردنية مسألة إنهاء خدمة رئيس الجامعة ، بحيث يكون إعفاء رئيس الجامعة الرسمية من منصبه بقرار من مجلس التعليم العالي في الجامعة الرسمية ، وفي الجامعة الخاصة بقرار من المجلس بناءً على تنسيب مسبب من مجلس الامناء ، كما ينص على ان تكون مخصصات الجامعة لغايات البحث العلمي والابتكار والنشر والمؤتمرات العلمية والايفاد والبالغة نسبتها 5 في المائة من موارد الجامعة المالية في الموازنة.

وبخصوص قانون المصادر الطبيعية، وافق الاعيان والنواب على رفض المادة التي "تُعفي نواتج المقالع والكسارات المعدة للاستعمال المحلي في البناء والمواد الداخلة برصف الطرق من رسوم التعدين"، مع التوصية للحكومة باصدار نظام خاص يتضمن الإعفاء المذكور .

الى ذلك عقد مجلس الاعيان جلسة برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز قبيل الجلسة المشتركة أدى خلالها المهندس وجيه عزايزة اليمين الدستورية أمام المجلس .

وكانت الإرادة الملكية السامية صدرت الأحد الماضي بتعيين المهندس عزايزة عضواً في مجلس الأعيان.

 

 

 

أضف تعليق