23
الإثنين, تشرين1

انشاء مشروع سياحي نوعي عالمي بالبحر الميت

محلي
حجم الخط

رؤيا نيوز - معن البلبيسي- جرى في رئاسة الوزراء اليوم الاحد توقيع اتفاقية

انشاء مشروع سياحي نوعي على مستوى منطقة الشرق الاوسط في منطقة البحر الميت التنموية, وبحجم استثمار يبلغ 5ر1 مليار دولار على مساحة تصل الى 2000 دونم.

ووقع الاتفاقية بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني، رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية لتطوير المناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور حمد الكساسبة ورئيس مجلس ادارة الشركة "اس كيو ام" العقارية الكويتية الدكتور بدر الغانم.

وقال العناني ان الاتفاقية تأتي في سياق العلاقات الاخوية التي تربط جلالة الملك عبد الله الثاني وشقيقه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت, مشيرا الى ان الكويت تحتل المركز الاول عربيا في حجم الاستثمارات بالأردن وبالمركز الثاني عالميا بعد الجمهورية الفرنسية.

واضاف، ان المستثمر الكويتي من انجح المستثمرين بالعالم من حيث امكاناتهم التقنية والادارية, مشيرا الى عدد من الاستثمارات الكويتية بالأردن والخارج, ووقوف دولة الكويت الدائم والمستمر مع المملكة بكافة الجوانب لاسميا السياسية والاقتصادية.

وأوضح ان المشروع الذي جرى تأجير اراضيه سيعمل على خلق فرص استثمارية وايجاد فرص عمل للاردنيين ويواكب احدث المدن الترفيهية والسياحية بالعالم.

من جهته بين الكساسبة ان المشروع يأتي تتويجا لجهود إدارة المجموعة الحثيثة والمتواصلة لغايات استقطاب الاستثمارات النوعية للمملكة والتي من شأنها تحقيق أهداف منطقة البحر الميت التنموية والمتمثلة بالنهوض بمقومات البحر الميت السياحية الفريدة وتوفير فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي وخلق مقصد سياحي عالمي في البحر الميت.

واضاف، ان المجموعة كمطور رئيسي للمنطقة عملت على خلق وتطوير واجراء ما يلزم للمنطقة التنموية بالبحر الميت من اعمال, لغايات اقامة مشاريع اقتصادية وتنموية, وتوفير البنية التحتية اللازمة لها, اضافة الى تزويدها بالمرافق والخدمات الاساسية حتى تتمكن الشركات الاستثمارية الراغبة بالاستثمار من تطويرها واقامة المشاريع والانشطة السياحية والاقتصادية بها.

بدوره اوضح مدير عام المجموعة المهندس حمزة الحاج حسن ان مشروع "دريم بوينت" سيقام على مساحة تبلغ 2000 دونم، ويعد المشروع معلما بارزاً في أحد أكثر الأماكنِ تميزاً في الأردن "البحر الميت" لاستقطاب أكبر عدد من الزوار من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، البالغ عددهم ما يزيد عن 350 مليون نسمة.

واضاف، ان الاتفاقية جاءت بعد عدد من المباحثات والجولات بين المجموعة والشركة الكويتية، مؤكدا ان مشروع "دريم بوينت" يمثل خطوة أساسية في دعم وتطوير قطاع السياحة في الأردن.

وقال ان المجموعة وضمن الاتفاقية، ووفقا لأحكام قانون الاستثمار، قامت بتأجير ارض المشروع لشركة "اس كيو ام" العقارية لمدة 30 عاما تبدأ من تاريخ نفاذ الاتفاقية, حيث تلتزم الشركة بسداد جميع مستحقات الايجار الى المجموعة على ان يتم تجديد الاتفاقية بموافقة مجلس الوزراء.

وحول طبيعة المشروع اكد الحاج حسن ان الموقع البحر الميت المتميز عالميا والمجدي اقتصاديا لجميع الشركات الاستثمارية في مجال السياحة والترفيه استقطب شركة "اس كيو ام" العقارية لإقامة مشروعه المتضمن مرافق الترفيهية متعددة, يعتمد على ابراز الطراز العالمي الحديث في مجال المغامرات الترفيهية، وعرض القصص التاريخية بأسلوب تفاعلي مشوّق، معتمداً على تراث المنطقة الغني بتأثيرات الحضارات التاريخية التي تعاقبت عليها، بما في ذلك حضارات الأنباط والبابليين والرومان والحضارة الإسلامية، ويوفر لزواره مناخاً لا يُضاهى من المغامرة والتشويق.

واضاف، ان المشروع يعتبر نموذجاً للمشاريع التي تعتمد على "الطاقة الخضراء" لإدارته حيث سيتضمن أحدث الأساليب التكنولوجية لإنتاج الطاقة المتجددة، والتي ستخدم جزءا من المشروع، وسيوفر ما لا يقل عن 1000 فرصة عمل ذات قيمة مضافة عالية للمجتمع المحلي، وستسهل مجموعة "أس كيو أم" توفير الدورات التدريبية اللازمة للوظائف الرئيسة في المشروع.

وحول القدرة الفندقية للمشروع بين الحاج حسن ان المشروع سيشمل فنادق عالمية بما لا يقل عن أربعة فنادق بطاقة استيعابية تبلغ 1200 غرفة فندقية , منها فندق (VIP) 5 نجوم, فندق منتجع عائلي 5 نجوم، وفندق 4 نجوم.

واضاف الحاج حسن ان المشروع يشمل استراحات فخمة، ومطاعم ومحلات تجارية متنوعة، وسيقدم البرامج المسرحية الآسرة والعروض الليلية الأخاذة لزواره، يرضي جميع الأذواق ويخدم مختلف الرغبات ويوفر نشاطات لجميع الفئات العُـمرية.

من جانبه اكد الغانم ان القطاع الخاص الكويتي حريص على ترجمة توجهات القيادتين الحكيمتين بالاردن والكويت من خلال الدخول بمشاريع تنموية واقتصادية نوعية تفيد جميع الشرائح ابتداء من المواطن الى القطاع الخاص الاردني، مؤكدا ان باب التعاون بين القطاع الخاص بالبلدين مفتوح بكافة مجالاته لدعم ازدهار المملكة على المستوى الاقليمي والعالمي.

وتشير وثائق المشروع الى ان شركة "اس كيو ام" تعمل مع مجموعة روبيكون العالمية المتخصصة في المزج بين الخلفية التاريخية للمشاريع السياحية والعقارية والمنظور المستقبلي على تصميم وبناء 17 - 20 مركز جذب ترفيهيا بأحدث أنواع التكنولوجيا، التي ستوفر لزوارها تجارب من العصر الحديث، تبلغ أوج إثارتها من خلال تجاربها، التي ستتيح للزوار المشاركة في تجربة تفاعلية بأبعاد تكنولوجيا غير مسبوقة.

 

التعليقات  

0 #1 آبو سالم 2016-10-31 16:33
طالما العناني واقف على التوقيع..الله يستر
اقتباس

أضف تعليق