صناعة عمان ترحب بقرار تخفيض التعرفة الكهربائية

محلي
حجم الخط

رؤيا نيوز - رحبّت غرفة صناعة عمان بقرار الحكومة بخفض التعرفة الكهربائية

على الشرائح العليا في عدد من القطاعات التي عانت من ارتفاع اثمان الكهرباء خلال الفترة الماضية، ومن ضمنها الصناعات الكبيرة والتعدينية والاستخراجية.

وقالت الغرفة في بيان اصدرته اليوم الاربعاء، إن التخفيض خطوة في الاتجاه الصحيح، في ظل الحاجة الفعلية لمزيد من الدعم للقطاعات المنتجة، وأبرزها القطاع الصناعي الذي يساهم بربع الناتج المحلي الإجمالي لرفع مستوى تنافسيته.

وتمنت الغرفة ان يطال تخفيض اثمان الكهرباء مختلف القطاعات الصناعية، خصوصا الصناعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن اسعار الطاقة تعتبر أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وتؤثر على تنافسيته في السوق المحلية واسواق التصدير.

وبينت ان القطاع الصناعي يعتبر ثالث أكبر قطاع مستهلك للطاقة بالاردن، ويصل معدل استهلاكه الى 17 بالمئة من اجمالي الطاقة المستهلكة بالمملكة، البالغة 4ر4 مليار دينار، خلال العام 2014 أي حوالي 750 مليون دينار.

واشارت الغرفة الى أن الزيادات التي طالت القطاع الصناعي فيما يخص اثمان الكهرباء كانت 15 بالمئة في شهر آب من العام 2013 وايضا بمقدار 15 بالمئة مع مطلع العام 2014 وما سبقها من زيادات تراكمية على اسعار الكهرباء بمقدار 65 بالمئة خلال الفترة من 2005 الى 2012 اي بمقدار تراكمي حتي الان يقدر بنحو 86 بالمئة.

ودعت الغرفة الحكومة لاخذ قرارات حاسمة بتخفيض اثمان الكهرباء على القطاع الصناعي، خصوصا أن أي تأثير سلبي على تنافسية هذا القطاع ستؤدي الى انخفاض صادراته التي تجاوزت 7 مليارات دولار، وبالتالي عدم قدرته على إيجاد فرص عمل جديدة.

واشارت الى ان الوضع الراهن يحتم على جميع الجهات المعنية بالعمل الاقتصادي بناء منظومة محفزة متكاملة، وسياسة صناعية قصيرة ومتوسطة المدى تعالج المعيقات والتحديات التي تواجه نمو القطاع الصناعي بشكل عاجل.

وطالبت بدعم توجه القطاع الصناعي للتحول نحو الطاقة المتجددة، وتخصيص برامج للمشاريع المتوسطة والصغيرة بتطوير تنافسية منتجاتها في السوق المحلية والأسواق الدولية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

أضف تعليق