25
الإثنين, أيلول

رمان: اغلاق بعض المصانع في المناطق الحرة نهاية العام الحالي

محلي
حجم الخط

رؤيا نيوز - توقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية

نبيل رمان اغلاق بعض المصانع والمنشآت في المناطق الحرة نهاية العام الحالي في حال عدم اعادة فتح معبر طريبيل.

ولفت رمان في تصريح إلى «الرأي» الى انه وفي حال لم يتم اعادة فتح معبر طريبيل حتى نهاية العام الحالي فان المناطق الحرة ستشهد اغلاقا لبعض المصانع وتوقف خطوط انتاجها نظرا لان النسبة الكبرى من هذه المصانع تعتمد على السوق العراقي وتكبدت خسائر كبيرة خلال السنوات الماضية.

وقال ان عام 2016 شهد اغلاق نحو 5 مصانع في المناطق الحرة وتوقفها عن الانتاج بسبب الخسائر التي لحقت بها ازاء اغلاق معبر طريبيل.

وطالب رمان الجهات المختصة بالعمل على تكثيف الاتصال مع الجانب العراقي في ظل المتغيرات الحالية والتي شهدتها دولة العراق خلال الاسابيع الماضية لاعادة فتح المعبر.

واشار الى ان المستثمرين العراقيين هم المتضرر الاكبر من اغلاق معبر طريبيل مبينا ان 70% من المصانع في المناطق الحرة الاردنية تعود ملكيتها لمستثمرين عراقيين.

وتراجع حجم الصادرات للمملكة بنسبة 6.6% ليصل الى 7.83 مليار دولار في 2015 مقارنة مع العام 2014.

وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2015 ما مقداره 4795.2 مليون دينار بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المعاد تصديره 763.2 مليون دينار خلال عام 2015 بإنخفاض نسبته (3.4%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

وبين رمان ان اغلاق معبر طريبيل انعكس بشكل سلبي على المصانع والمنشآت في المناطق الحرة الاردنية والتي تعتمد على السوق العراقي بنسبة 80%.

وكان رمان قد حذر سابقا من اغلاق بعض المنشآت والاستغناء عن العمالة الاردنية العاملة في المناطق الحرة الاردنية في حال بقي معبر طريبيل مغلقا خلال العام المقبل.

وتعتبر العراق من أهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

ويشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.(الرأي)

أضف تعليق