24
الجمعة, تشرين2

64 ألف شركة متوقفة عن العمل في الاردن

مجتمع مدني وبرلمان
حجم الخط

رؤيا نيوز - اكد وزير المالية عمر ملحس  ضرورة وضع آلية لمعالجة سجل الشركات المتوقفة عن مزاولة

 انشطتها بعيدا عن الاجراءات التقليدية التي تمر بها حالياً، كما قرر تشكيل فريق عمل يضم في عضويته كلا من ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة مراقبة الشركات وزارة الصناعة والتجارة وممثلين عن كل من غرف الصناعة والتجارة غاياتها وضع آلية لمعالجة سجل هذه الشركات.

حديث ملحس جاء خلال الاجتماع الذي ترأسه في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بحضور  مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشار صابر ناصر، وامين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي ومراقب عام الشركات الدكتور عمر الزعبي ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ونائب رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس محمد الخرابشة والدكتور ماهر المحروقي مدير عام غرفة تجارة الاردن، ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي ، وممثل عن غرفة تجارة الاردن الدكتور رائد عربيات وممثل عن غرفة تجارة عمان السيد مهند عطار ومساعدي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وعددا من المدراء المعنيين .

ودار حوار موسع حول الطريقة التي يمكن اتباعها لمعالجة سجل الشركات المتوقفة عن ممارسة انشطتها بالشكل القانوني والذي يضمن عدم ظهورها ضمن الشركات المتخلفة عن تقديم الاقرارات الضريبية الامر الذي يؤدي الى انخفاض في نسب الالتزام الضريبي وتضخيم حجم المتأخرات الضريبية.

كما تم الاتفاق من خلال الحوار على اعداد مذكرة تفاهم بصورة مستعجلة من اجل البدء باجراءات سريعة لمعالجة سجل هذه الشركات وبالمقابل عبر الحضور من غرف الصناعة والتجارة عن الاستعداد الكامل لتشكيل فرق عمل فرعية للمساعدة من خلال البيانات  المتوفرة لديهم عن  هذه الشركات والاتصال مع اصحابها  .

  يذكر ان عدد الشركات غير المزاولة لانشطتها المسجلة لدى مراقب الشركات (19) الف شركة مساهمة و (45) الف شركة تضامن وحالتها لدى مراقب عام الشركات انها قائمة رغم ان بعضها تم تأسيسه منذ سنوات بعيدة ولم يمارس أي نشاط . 

أضف تعليق