17
الأحد, كانون1

صدور تعليمات ’التاكسي الذكي’ - تفاصيل

مجتمع مدني وبرلمان
حجم الخط

رؤيا نيوز - خاص - صدرت في عدد الجريدة الرسمية الاخير "تعليمات معدلة

 لتعليمات اسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت ادارتها لسنة 2017"

  وتضمنت التعليمات المعدلة اضافة نوع جديد من انماط التاكسي واطلق عليه اسم التاكسي الذكي (Smart Cab) وعرفت بأنها الخدمة المقدمة للراكب بواسطة سيارات تكسي من خلال استخدام التطبيقات الذكية فقط وضمن نطاق الخدمة المحدد ضمن الحدود الادارية للجهة المختصة او ضمن اختصاص الهيئة . 

واتاحت التعليمات المعدلة منح الفرصة للافراد لتملك سيارة تكسي لتقديم الخدمة ضمن خدمة التاكسي الذكي فقط وبنسبة 50% من احتياجات هذه الخدمة فقط والنسبة الباقية تمنح للشركات ، والتي ستكون ملزمه بحد ادنى من المركبات لا يقل عن 50 مركبة مجهزة حسب المواصفات المحددة بالتعليمات . 

وحددت التعليمات العمر التشغيلي للمركبات التي ستعمل ضمن نطاق هذه الخدمة بـ 8 سنوات في حين ان العمر التشغيلي للتاكسي العادي "الاصفر" هو 12 عاما .

ويدفع الشخص الذي يرغب بالحصول على ترخيص وتصريح تشغيل مركبة ضمن خدمة التاكسي الذكي مبلغ 1000 دينار سنويا كبدل استثمار.

ومنعت التعليمات توريث الترخيص الممنوح له بموجب هذه التعليمات كما وضعت عدد من الضوابط التي يجب ان يلتزم بها الحاصلين على الترخيص وفي حال مخالفتها يتم سحب الترخيص كما في حال تضمين المركبة لشخص اخر  وفي حال بيع المركبة لشخص اخر بالباطن ، ومنعت التعليمات الحاصلين على ترخيص التاكسي الذكي تحميل الركاب الا من خلال استقبال طلبات التطبيقات الذكية 

وسيعتمد لون واحد لكل مكتب من المكاتب العاملة ضمن خدمة التاكسي الذكي .

وتوقعت مصادر في الهيئة ان يتم الترخيص ما لا يقل عن 2000 مركبة تاكسي ذكي جديدة لتدخل الخدمة بعد استيفاء كافة الشروط والمتطلبات سواء للافراد او الشركات مع الاخذ بالاعتبار حاجة القطاع لهذا العدد.

وتوقع عاملون في القطاع ان يؤثر بدء منح التراخيص للتاكسي الذكي على اسعار التاكسي الاصفر وطبع التاكسي العادي وانخفاض اسعارها الى ما يقارب النصف ، خاصة في ظل تنامي الاعتماد على خدمة النقل المقدمة من خلال التطبيقات الذكية ومن خلال المركبات الخصوصية التي اصبحت رائجة على نحو كبير.

وفيما يلي النص الكامل للتعليمات المعدلة لتعليمات اسس وشروط منح التراخيص والتصاريخ لمكاتب التكسي والسيارات العاملة تحت ادارتها لسنة2017 .

 

 

 

التعليقات  

0 #1 حسين مشوح 2017-04-15 20:15
طيب وين التقديم
اقتباس

أضف تعليق