17
الأحد, كانون1

'سلاح الجو' و'كهرباء اربد' يوقعان اتفاقية شراء الطاقة

اخبار واحداث
حجم الخط

رؤيا نيوز - وقع سلاح الجو الملكي الأردني وشركة كهرباء محافظة اربد اليوم

الاثنين، اتفاقية شراء طاقة كهربائية من مشروع للخلايا الشمسية بقدرة 10 ميجاواط مقام في مدينة المفرق ويعد من أكبر المشاريع على مستوى القطاع العام في المملكة.

 

ووقع الاتفاقية مدير الكهرباء والميكانيك في قيادة سلاح الجو الملكي مدير المشروع العميد المهندس رائد الكلالدة ومدير عام شركة كهرباء محافظة اربد المهندس أحمد ذينات، بحضور قائد سلاح الجو الملكي بالإنابة.

 

ووفق بيان اليوم الاثنين، أكدت قيادة سلاح الجو، ان المشروع يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية بإنشاء مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، وتشجيع التحول إلى الطاقة البديلة، وتغطية احتياجات سلاح الجو الملكي الأردني من الكهرباء وتخفيض النفقات والمحافظة على البيئة.

 

وقال العميد الكلالدة، ان المشروع المقام في احدى قواعد سلاح الجو الملكي الأردني سيغطي الاستهلاك الأكبر من احتياجات سلاح الجو من الطاقة الكهربائية المستخدمة.

 

ووصف الكلالدة المشروع بالريادي لاستخدامه أعلى المواصفات والتكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة المتجددة والمتمثلة في الخلايا المتحركة مع حركة الشمس الأمر الذي يسهم في زيادة فترة الذروة لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية.

 

وأوضح ان الهدف من اقامة المشروع تخفيف الاعباء المالية التي يتحملها سلاح الجو الملكي الاردني جراء استهلاك الطاقة الكهربائية.

 

من جانبه قال ذينات ان شركة كهرباء اربد تعمل جنبا إلى جنب مع قيادة سلاح الجو الملكي لدعمه في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تسهم في تخفيف أعباء فواتير الطاقة.

 

وقال ذينات ان قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي أقرته الحكومة في العام 2012 وتم تعديله عام 2014 مكن من زيادة مساهمة الطاقة المتجددة من خليط الطاقة الكلي الأمر الذي من شأنه تخفيض النفقات والمحافظة على البيئة.

 

بدوره بين مشرف المشروع الرائد المهندس شادي بني يونس ان المشروع نفذ وفق أحدث التقنيات الموجودة عالميا للاستفادة من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى المشروع سيسهم في تدريب المهندسين والفنيين في سلاح الجو الملكي ليكونوا قادرين على ادامة المشروع وتركيب مشاريع مستقبلية في هذا المجال.

 

وقدم سلاح الجو الملكي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق عرضا مباشرا لمشروع الخلايا الشمسية الذي عملت وزارة الطاقة والثروة المعدنية على دراسته واصدار الموافقات اللازمة لتنفيذه وفقا لأحكام مواد قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة النافذ.

التعليقات  

0 #3 جمال عبابنه 2016-11-01 23:07
كل الاحترام الى سلاح الجو السباق الى التطورمع خالص حبي الى العميد المهندس رائد الكلالده
اقتباس
0 #2 محمد مازن الأمعري 2016-11-01 08:14
إن مشاريع الطاقة البديلةمن المشاريع الوطنية الصادقة المخلصة ولذا كانت توجيهات القيادة الهاشمية بدعمها وتسهيل
إجراءاتها
ولكن على أرض الواقع نرى التعقيدات والعرقلة وجزئيا يرى تدخل المصالح الشخصية أو حكر هذه المشاريع جزئيا ومن وراء الكواليس على المسؤولين
وعلى جميع الأحوال فإن إقامة هذه المشاريع هو كنز وطني يجب علينا دعمه والإفتخار به ونسعى لدعمه وتسهيل أموره وخاصة للمستثمر أو أي منشأة مدنية أو عسكرية الذي يستهلك هذه الطاقة التي ينتجها ولتكن قناعتنا هذا مستثمر ساعده على الإستثمار
وليس مستثمر اقتطع وافرض عليه ماتستطيع
والسلام عليكم ورحمة الله
اقتباس
0 #1 خالد احمد المرايات 2016-11-01 05:58
سلاح الجو دائما سباق للتكنلوجيا والتطوير والتحديث بخبرة رجالاته من الضباط ذو الخبراة الهندسية والفنية والتقنية العالية....نبارك لكم هذا وندعوكم الي مزيد من التقدم والنجاح....
اقتباس

أضف تعليق