22
الجمعة, أيلول

وزير الأوقاف:مليون دينار ايرادات الزكاة خلال رمضان

احداث ومناسبات
حجم الخط

رؤيا نيوز - أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس

إدارة صندوق الزكاة الدكتور وائل عربيات ان إيرادات صندوق الزكاة بلغت خلال شهر رمضان المبارك مليون دينار بينما بلغ حجم الانفاق 954 الف دينار.

وأضاف عربيات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاربعاء بحضور مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات ومدراء الأوقاف بالمملكة ان الفلسفة الاسلامية من الزكاة هي اعطاء الفقراء 2.5% لسد حاجاتهم الاساسية وذلك لابعادهم عن الاقتراض لتوفير تلك الحاجات.

واوضح الوزير ان صندوق الزكاة نظم يوما خيريا لجمع الصدقات والزكوات من خلال اذاعة محلية في بداية شهر رمضان المبارك وتم جمع ما يقارب 583 الف دينار من المحسنين رابع ايام شهر رمضان المبارك.

كما بلغ مجموع ما تم جمعه من مساجد المملكة خلال الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ مبلغا قدره (265) الف دينار، وستقوم الوزارة اعتبارا من يوم غد الخميس بإعادة توزيعها على المحافظات انطلاقا من منطقة غور الصافي ومحافظة الطفيلة، حيث سيتم توزيع مساعدات عينية ونقدية وكوبونات ومشاريع إنتاجية بواقع 17مشروع على أبناء غور الصافي بما فيهم ذوي ضحايا حادث المعتمرين، ويبلغ اجمالي المبلغ 60الف دينار،وفي الطفيلة ستبلغ قيمة المساعدات والمشاريع 35 الف دينار.

واشار عربيات الى ان حصيلة ما تم جمعه من قبل موظفي الصندوق خلال الشهر الفضيل مبلغ قدره مليون دينار.

ومجموع ما تم انفاقه وتنفيذه من قبل الصندوق مباشرة خلال شهر رمضان المبارك قسائم غذائية، مساعدات نقدية طارئه، مشاريع تأهيلية، عيديات، سهم الغارمين، ملتقيات الخير في محافظات الممكلة ومبلغا وقدره 954 الف دينار.

واوضح عربيات انه ومنذ تاريخ اطلاق مبادرة سهم الغارمين في 25/4/2017 وتخصيص مبلغ 500 خمسمائة الف دينار للغارمين للاعوام 2017/2018 بلغ مجموع ما تم دفعه عن 242) امرأه مبلغ وقدره أكثر من 127 الف دينار، موضحا بأن الدفعة الثالث قيد الدراسة وبعد الانتهاء من الغارمات سيتم التسديد عن الذكور علما بأن الحد الأعلى للسداد 1500دينار،موضحا بانه تم انشاء صندوق خاص بسهم الغارمين داخل صندوق الزكاة وبلغت حجم التبرعات لديه خلال اسبوعين 52 الف دينار.

وخلال شهر رمضان المبارك اوضح عربيات انه تم اطلاق وتنفيذ مبادرة صرف 10 الاف كوبون غذائي لتوزيعها على الاسر الفقيرة المستفيدة من الصندوق والايتام وبعض لجان الزكاة التابعة للصندوق في انحاء المملكة حيث بلغت قيمتها 363 الف دينار، وتم توجيه والايعاز لجميع لجان الزكاة العاملة في جميع محافظات المملكة بتوزيع المساعدات النقدية والعينية على الفقراء والمساكين والايتام وطلاب العلم حيث بلغ مجموع ما تم توزيعه 8 ملايين دينار.

كما تم العمل على انجاز وتوزيع ما عدده 66 مشروعا تأهيليا لأسر فقيرة بعد اجراء الدراسات الاجتماعية اللازمه وانطباق الاسس والتعليمات عليهم والمشاريع عبارة عن (بقالة واغنام ومحال تنظيفات ومعجنات وسمكره) بتكلفة اجمالية مقدارها 118 الف دينار وسوف يتم يوم غد الخميس توزيع 17 مشروعا تأهيليا في الاغوار الجنوبية ومحافظة الطفيلة من ضمن المهن المذكوره اعلاه.

وتم تقديم مساعدات نقدية طارئة من خلال الصندوق مباشرة خلال شهر رمضان للاسر الفقيرة والايتام من مختلف المحافظات بمبلغ اجمالي وقدره 10 الاف دينار، وتم توزيع عيديات خلال شهر رمضان المبارك مع الرواتب الخاصة بمستفيدي صندوق الزكاة راتب شهر اضافي حيث بلغت قيمتها أكثر من 61 الف دينار.

وفيما يتعلق بضحايا ومصابي حادث المعتمرين الذي وقع مطلع شهر شوال الجاري قال عربيات انه تم الايعاز بنفس اليوم الى لجان الزكاة العاملة في منطقة الاغوار الجنوبية بتقديم العون والمساعدة الى اسر مصابي ووفيات حادث المعتمرين المؤلم والذي ادى الى وفاة 7 اشخاص ثاني ايام عيد الفطر حيث تم التكفل بمبلغ مالي من لجان الزكاة لكل اسرة علاوة على تقديم التمور والقهوة والماء لبيوت العزاء طيلة الايام الثلاثة.

وتم ترتيب ملتقى خيري سيقام غد الخميس يتضمن تقديم المساعدات العينية والنقدية وكوبونات لذوي المتوفين والمصابين من حادث المعتمرين وتوزيع المشاريع التأهيلية ايضا وتقديم مساعدات نقدية للايتام وطلاب الجامعات.

وثمن عربيات دور المواطنين واصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين والخيرين في تقديم زكواتهم وصدقاتهم للمحتاجين من خلال صندوق الزكاة، موضحا بان نسبة ايرادات الصندوق ارتفعت بواقع 30%عن العام الماضي وهذا بسبب ثقة الاردنيين بهذه المؤسسة الوطنية.

 

أضف تعليق