25
الثلاثاء, تموز

التدريب المهني تفتح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل غدا

احداث ومناسبات
حجم الخط

رؤيا نيوز - قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات ان

المؤسسة ستفتح باب التسجيل للعام الدراسي لعام 2017/ 2018 غدا الاحد، متوقعا قبول نحو 13 الف طالب وطالبة.

وبين الخليفات في مقابلة مع (بترا) ان برامج المؤسسة شهدت خلال السنوات الأخيرة اقبالاً كبيراً حيث وصل عدد المتدربين في برامج المؤسسة للعام 2016 حوالي 25 الف طالب وطالبة، في حين ان الطاقة الاستيعابية لبرامج المؤسسة ومعاهدها مصممة لاستيعاب 10 آلاف متدرب، حيث يتم تنفيذ 50 بالمائة من البرنامج في مشاغل المؤسسة و50 بالمائة في الورش والمشاغل في مواقع العمل لدى القطاع الخاص.

وعزا هذا الاقبال على برامج المؤسسة ومعاهدها الى التغييرات الكبيرة في نظرة المواطنيين الى برامج التدريب المهني، اضافة الى فعالية هذه البرامج التي توفر فرص الالتحاق بسوق العمل بشكل مبكر في ظل ربط المؤسسة برامجها بالحاجات التشغيلية في سوق العمل وتمكن بعض الرياديين من تأسيس اعمال خاصة بهم.

وقال ان المؤسسة وعبر 42 معهدا تدريبيا و 340 مشغلا، اضافة الى ثلاثة مراكز للتميز التي تم تاسيسها بالشراكة مع القطاع الخاص وبالتعاون مع بيوت الخبرة الدولية في مجالات الصناعات الدوائية وصناعات الطاقة والمياه والبيئة، ساهمت في تدريب نحو 400 الف مواطن يشكلون نحو 25 بالمائة من القوى العاملة في البلاد.

وأضاف ان كلفة الطالب التي تتحملها الحكومة تقدر بنحو 1300 دينار سنويا، في حين ان الرسوم التي يدفعها لا تتجاوز 50 دينارا سنويا،ً مبيناً ان هناك بعض البرامج التدريبية التي يتم من خلالها دفع راتب شهري للمتدرب وفي بعض الاحيان يتم دفع بدل مواصلات.

واشار الى ان التعليمات المطبقة في المؤسسة تُمكِّن مدير عام المؤسسة من إعفاء الطالب الفقير من بدل أجور التدريب والتسجيل اذا ما ثبت عجزه عن تسديدها.

وحول البرامج التدريبية التي تطبق في المؤسسة، قال الخليفات ان هناك نوعين من البرامج الاولى هي البرامج الجاهزة والثانية تصمم حسب الطلب، حيث يحصل الطالب في بعض البرامج على شهادتي تدريب ومزاولة مهنة.

وبين ان المؤسسة تنفذ برنامج الدبلوم التقني الشامل والذي ينفذ في المعهد الكوري للتكنولوجيا، وهو ما يتطلب انهاء الثانوية العامة للطالب سواء كان ناجحاً أم راسبا.

وحول احتياجات سوق العمل بين الخليفات ان المؤسسة تسعى الى التجاوب السريع مع هذه الاحتياجات من خلال توفير التدريب الملائم، مشيرا الى ان المؤسسة تتمتع بشبكة قوية من العلاقات الدولية والاقليمة، حيث يتم التعاون في تطوير عمل المؤسسة من خلال انشاء المراكز المتخصصة وتطوير برنامج السلامة الصحية بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) وبرنامج الطاقة والمياه بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) وتطوير برنامج التكييف والتدريب المتقدم بالتعاون مع سنغافورة.

وتشمل البرامج التدريبية التي تقدمها المؤسسة، التكييف والتبريد والتمديدات الصحية والحاسوب والصناعات النسيجية والجلدية والصناعة الغذائية والصيانة الميكانيكية والالكترونيات والكهرباء العامة والفندقة والنجارة والديكور والتجميل والحدادة والألمنيوم والسكرتاريا وكهرباء السيارات ومهن المطابع وميكانيك المركبات وغيرها، حيث يبلغ عدد البرامج التي يمكن أن تنفذها المؤسسة حوالي 80 برنامجاً.

وختم خليفات حديثه بان الاستعدادات تتم على أكمل وجه لاستقطاب المتدربين، وسيستمر برنامج القبول حتى منتصف ايلول المقبل.

 

أضف تعليق