'عمان الخضراء' و'الزراعة' يبحثان تحديات القطاع الزراعي

العقار والبنى التحتية
حجم الخط

رؤيا نيوز - بحثت لجنة عمان خضراء 2020 في اجتماعها اليوم في

وزارة الزراعة، أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والسُبل الممكنة لمواجهتها بهدف زيادة المساحات الخضراء في مدينة عمان .

وتم خلال الاجتماع على إعادة تشكيل اللجنة الزراعية الفرعية التي تضم بعضويتها المؤسسات المعنية وممثلين عن القطاع الخاص، وتحديد المهام المقترحة للعمل عليها لزيادة الرقعة الخضراء في العاصمة عمان كخطوة أولى نحو باقي المحافظات .

وأكد مندوب وزير الزراعة الامين العام لوزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني أن من اهم التحديات التي تواجة قطاع الزراعة خاصة الغابات الحرجية تتمثل في الممارسات الخاطئة من قبل المواطنين، وعدم وعي المواطن بقانون الزراعة، مشددا على ضرورة تكثيف عمليات الرقابة الدورية لمنع الاعتداءات بكافة اشكالها .

واشار إلى أنه سيتم وضع برنامج تنفيذي للجنة الزراعية، ضمن خطة زمنية معينة تركز على عنصر الاستدامة البيئية والخروج بنتائج على أرض الواقع وبالتعاون مع القطاع الخاص .

وبين رئيس لجنة التنسيقية للجنة عمان خضراء 2020 المهندس عماد الدباس ان لجنة قامت بتشكيل لجنة فرعية للزراعة من القطاعين العام والخاص معنية تهدف الى زيادة الرقعة الخضراء في انحاء المملكة .

وقدم في اللقاء مجموعة من التوصيات للجنة المقترحة منها توثيق الرقعة والمساحات الخضراء في العاصمة عمان وباقي المحافظات للخروج بنسبة صحيحة لعام 2018 وربطها بعدد السكان والنسب العالمية، وزيادة نسبة الرقعة الخضراء للفرد من خلال زيادة عدد الحدائق العامة وتخضير الجزر الوسطية ومداخل مدينة عمان من جهة المطار وصويلح والزرقاء، ومكافحة الاعتداءات على الغابات ومكافحة التصحر، والتركيز على مشاريع التحريج الوطني .

ومواصلة تنفيذ الحملات الدورية منها حملة فلنزرع بلدنا معا في كافة المحافظات بمشاركة المجتمعات المحلية والهيئات الشبابية والقطاعين العام والخاص، وحملة غرسة لكل مواطن نحو أردن أخضر، إضافة لنشر التوعية وتعريف المواطن بقانون الزراعة الجديد ، وتعزيز مفهوم المواطنة الصالحة عند المواطنين من خلال ترسيخ المسؤولية المجتمعية بزراعة الاشجار والحفاظ عليها واستدامتها، وتقديم خطة عمل قصيرة وطويلة الامد لتحقيق المهام مرتبطة بجدول زمني ومالي ومقياس للأداء .

ودعت اللجنة كافة الجهات المعنية بضرورة تعديل التعليمات المعمول بها ضمن قانون الزراعة التي تشكل خطرا على البيئة والمشهد الجمالي للمدينة والتفكير بعيدا عن المناطق الحرجية في حال التوجه لانشاء مشاريع إسكانية للمحافظة على الثروة الحرجية والمساحات الخضراء .

واشاد الجمعاني بالاعمال والخطط التي تنفذها لجنة عمان الخضراء واللجان الفرعية المنبثقة عنها في زيادة الرقعة الخضراء في كافة المحافظات ومتابعتها لأهم المشاكل والقضايا التي تواجة قطاع الزراعة من اعتداءات البيئية بكافة اشكالها .

وحضر الاجتماع مساعد الامين العام للحراج المهندس علي ابو حمور ، ومدير مديرية الحراج محمد الشرمان ، واعضاء الجنة التنسيقية والتنفيذية للجنة عمان خضراء 2020 ، ومن القطاع الخاص المهندس فاروق تادرس والمهندس صالح الغويري ، والممثلة عن وزارة السياحة ، والممثل عن وزارة البيئة ، وممثل عن الادارة الملكية لحماية البيئة ، وممثلين عن غرفتي صناعة وتجارة عمان .

 

أضف تعليق