السفير البريطاني يفتتح نادي الطرة اللياقة البدنية تأسيس النادي جاء وفقا لدراسة حول احتياجات المنطقة

مناسبات
حجم الخط

رؤيا نيوز - زار سعادة السفير البريطاني المركز الطبي في سهل حوران،

والذي شهد توسعة شاملة منذ عام 2014، لزيادة الخدمات المقدمة للقاطنين في المنطقة من الأردنيين والسوريين، إذ كان يخدم قبل التوسعة 150 مريضاً في الشهر، بينما تصل الخدمة الصحية المقدمة اليوم إلى 150 مريض يومياً إضافة لخمسين مريض يشرف عليهم أطباء بلا حدود، والذين تم توفير غرفة خاصة لكوادرهم، ليصبح معدل المرضى المستفيدين من خدمات المركز 2300 مريض شهرياً.
واتسعت خدمات المركز لتشمل طبيب أطفال، وطبيب نسائية وتوليد، وطبيب أمراض جلدية، وطبيب باطنية، والطب النفسي، مما رفع من كفاءة الخدمات من جهة ورضى المراجعي من جهة أخرى، إضافة لذلك تم تزويد المركز بجهاز أشعة، وبعض الأجهزة الطبية الأخرى.
وتحدث السفير البريطاني خلال الزيارة قائلا:" انه لمن دواعي سروري أن أطلع على المزيد من النماذج الحية لمشاريع تنموية محلية يتم تنفيذها بدعم من الحكومة البريطانية؛ بهدف تحسين البنية التحية والخدمات المقدمة والمستجيبة لاحتياجات المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين والتي تعرضت للعديد من الضغوط ابان الأزمة السورية. وانني أؤكد على أن الدعم المالي المقدم لا يقتصر على تعزيز البنية التحتية وتنفيذ مشاريع تنموية كالمركز الصحي في سهل حوران، بل ويعزز الوئام الاجتماعي. ولنفس هذا السبب قمنا بدعم المركز الصحي الرياضي للسيدات في الطرة حيث نأمل أن يوفر هذا المركز مكاناً آمناً للسيدات في المجتمع المحلي ليس فقط لممارسة التمارين الرياضية وانما توفير بيئة محفزة لتبادل الخبرات والمعارف وتأسيس علاقات تدعم تمكين المرأة على مختلف المستويات".
وتعتبر منطقة سهل حوران من أكثر المناطق تأثراً باللجوء السوري باعتبارها النقطة الجغرافية الأولى لهم داخل الأردن، وكان القطاع الصحي من أكثر القطاعات تأثرأ بهذا اللجوء الكبير.

وافتتح سعادة السفير البريطاني إدوارد أوكايدين نادي الطرة الرياضي للياقة البدنية، الذي تم إنشاؤه بناءً على دراسة لاحتياجات المنطقة قام بها القادة المجتمعيون ضمن برنامج بناء مهارات القيادة والتنمية المجتمعية-ميرسي كور الأردن، حيث تم تخصيص الطابق الثاني من نادي الطرة الرياضي ليخدم احتياجات المجتمع المحلي الرياضية.
وأظهرت الدراسة افتقار الطرة لمثل هذه المشاريع وتم بناء النادي الرياضي لتعزيز القدرات الجسدية والنفسية للسيدات، كما يهدف إلى إيجاد بيئة آمنة للسيدات لممارسة الرياضة وبناء الصداقات بين سكان المنطقة من الأردنيين والسوريين وإيجاد توافق مجتمعي. كما سيتم تخصيص مناطق للعب الأطفال والتعبير عن أنفسهم بطرق ابداعية.
وتم توفير الأجهزة الرياضية المختلفة للنادي الرياضي الذي يخدم نحو 160 سيدة في الفترة الصباحية التي تبدأ الساعة التاسعة صباحا وتنتهي الساعة الثالثة مساء، فيما تكون الفترة المسائية مخصصة لنحو 140 رجلا.
وشمل حفل الافتتاح جولة شاملة في أنحاء النادي، الذي تم الانتهاء منه عام 2017، وسيسلم لإدارة نادي الطرة الرياضي، التابع بدوره لوزارة الشباب.
وتخلل الحفل كلمات ترحيبية لرئيس نادي الطرة، ورئيس بلدية سهل حوران، وممثل عن القادة المجتمعيين، ومدير منظمة ميرسي كور في الأردن وسعادة السفير البريطاني في الأردن.

من الجدير بالذكر أن برنامج بناء مهارات القيادة والتنمية المجتمعية والذي يتم تنفيذه من خلال منظمة ميرسي كور على المستوى الوطني بدعم من UKaid منذ عام 2014، يهدف الى بناء شبكة من القادة المجتمعيين السيدات والرجال والشباب والشابات وتنفيذ مبادرات مجتمعية تشمل البرامج التدريبية في مجال مهارات التفاوض وادارة النزاعات، اضافة الى تحديد الاحتياجات المحلية وتصميم وتنفيذ مشاريع بنية تحتية تستجيب لهذه الاحتياجات بالتنسيق والتعاون مع المجتمعات المحلية وممثلي الجهات المحلية ومنظمات المجتمع المدني.

أضف تعليق