الإثنين, حزيران/يونيو 18, 2018
* الفوسفات .. الخروج من عنق الزجاجة .. بقلم سلطان الحطاب * بان وايفانج :خصصنا 55 مليار دولار للمنطقة العربية * الأردنية تقر خفض الزيادة على رسوم الموازي والدراسات العليا 50 % * الأسهم الأميركية مستقرة عند افتتاح تداولات اليوم * كابيتال بنك وكريف الأردن يوقعان اتفاقية خدمة الاستعلام الائتماني * مدارس خاصة تصوب اوضاعها وتسدد الغرامات المالية * القحطاني يبحث سبل التعاون مع وزارة الاوقاف الكويتية * الامارات الاولى عربيا بمؤشر السعادة * 11.3 مليون دينار حجم تداول البورصة * علي : اعفاءات ومزايا لشركات التأمين المندمجة * الضمان يتيح للمؤمن له طلب فحص "العجز الكلي الطبيعي" * أرتفاع الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداولات اليوم * هيونداي تستعرض سيارات ايونك الكهربائية والهجينة في معرض جنيف الدولي * الخياط للسيارات تشارك في دعم حفل السيارات الكلاسيكية الخيري * ميس الورد وبالتعاون مع زين تطلق لعبة الدفاع عن الحصن الافتراضية * سامسونج الكترونيكس المشرق العربي ترعى حملة "تاج لايف ستايل" للاحتفال بعيد الأم * خرفان : ارتفاع اسعار السكر عالميا بنسبة 20% * الزعبي : 2026 شركة موقوفة عن العمل * "جــت" تضيف رحلة يوميا للعقبة بحافلات VIP من مكتب العبدلي * اتفاقية تعاون بين "العربية للتنمية الإدارية" و"الجمعية العراقية لتكنولوجيا الحاسوب" * الوزيرة : لا مبرر؟ * تخفيض رسوم الموازي والدراسات العليا وزيادة الدعم حلين "لاعتصام الاردنية" * 6.1 مليون دينار حجم تداول البورصة اليوم * الضمان يبدأ بتطوير فندق كراون بلازا البترا * مجلس النواب يقر قانون تنظيم نقل الركاب لسنة 2016 * انضمام بورصة عمان لمبادرة الأمم المتحدة لأسواق رأس المال المستدامة(SSE) * 55 % من السيدات المتقاعدات على النظام المبكر * ارتفاع عدد رخص الابنية بالمملكة خلال كانون الثاني23% * انتقال ادارة التنفيذ القضائي لموقعها الجديد خلف الجوازات * 21 مليون دينار الربح الصافي للملكية الأردنية عام 2015 *

رؤيا نيوز - قال النائب الاول لرئيس غرفة تجارة عمان غسان خرفان ان اسعار مادة السكر شهدت ارتفاعا

عالميا بنسبة 20% خلال الفترة الحالية ، مشيرا الى أنها لم تنعكس على الاسعار محليا .

ولفت خرفان الى ان اسعار السكر شهدت ارتفاعا عالميا بواقع 80 دولارا للطن من بلاد المنشأ ، مبينا أن اسعار مادة السكر بالسوق المحلي لم يطرأ عليها اية ارتفاعات نظرا لان التجار والمستوردين قاموا باستيراد كميات كبيرة قبل الارتفاع الذي طرأ على السكر عالميا .

وبين ان اسعار المواد الغذائية لم يطرأ عليها اية ارتفاعات خلال الفترة الحالية نظرا لحالة الركود التي تسود الاسواق وقيام التجار والمستوردين بتقديم عروض على المواد الغذائبة لكسر حالة الجمود التي تسود القطاع.

وأضاف خرفان أن مؤشر "الفاو" سجل لأسعار الغذاء استقراراً خلال شهر شباط إذ عوّض انخفاض أسعار السكر ومنتجات الألبان عن الارتفاع الكبير في أسعار الزيوت النباتية مقارنة مع الشهر الماضي.

وكما سجل المؤشر لأسعار الغذاء معدل 150.2 نقطة لشهر شباط وذلك بمعدل تغيير طفيف للغاية مقارنة بشهر كانون الثاني الماضي الذي سجل 150.0 نقطة، وبنسبة انخفاض تقدر بـ 14.5 في المائة لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي خروج عن التوجه بالاستقرار العام للأسعار في شهر شباط، شهد مؤشر "الفاو" لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعاً كبيراً بلغت نسبته 8.0% مقارنة مع الشهر السابق.

وكانت الزيادة الرئيسية في سعر زيت النخيل والتي بلغت 13% حيث ارتفعت الأسعار بعد تقارير عن انخفاض مخزونات هذا الزيت وتوقعات بضعف انتاجه في المستقبل القريب ونتيجة لذلك فقد ارتفعت كذلك أسعار زيت الصويا.

وكما سجل مؤشر "الفاو" لسعر السكر انخفاضا بنسبة 6.2 في المائة مقارنة مع كانون الثاني بسبب المخزونات العالمية القوية وتحسن ظروف محصول السكر في البرازيل، أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم.

واشار خرفان الى ان اسعار المكسرات شهدت انخفاضا عالميا على اسعارها مقارنة بالعام الماضي اضافة الى انخفاض اسعار بعض المواد الاساسية عالميا ومنها الارز والزيوت النباتية والحبوب .

سيف الجنيني - الرأي

اضف تعليق