اخبار اقتصاديةاقتصادالرئيسيةاهم الاخبار

أسعار النفط تنخفض 2%‭‬ والذهب 1%

انخفض الذهب بأكثر من 1% الجمعة؛ مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن أظهرت بيانات أن ضغوط التضخم الأساسي ظلت مرتفعة؛ مما عزز التوقعات بشأن رفع كبير آخر لسعر الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع المقبل.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.5 % إلى 1638.20 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.2 % إلى 1645.10 دولارا.

وقالت وزارة التجارة، إن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي، ارتفع بنسبة 0.6 % الشهر الماضي.

وارتفع الدولار 0.2 %، مقابل منافسيه بعد صدور البيانات الاقتصادية الأميركية؛ مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني. كما يتوقع المتداولون زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر/ كانون الأول.

ويعتبر الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، بجانب الأثر الناتج عن تعزيز قوة الدولار.

أسعار النفط تنخفض 2%‭‬ والذهب 1%

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 2.9 %إلى 19.02 دولار للأونصة.

وانخفض البلاتين 2% إلى 940.99 دولارا. ونزل البلاديوم 2.3 % إلى 1897.27 دولارا.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 2% الجمعة؛ بعد أن وسعت الصين، أكبر مستورد للخام، قيودها المرتبطة بجائحة كورونا، على الرغم من أن الخامين القياسيين يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية على خلفية المخاوف بشأن الإمدادات وصدور بيانات اقتصادية إيجابية على خلاف المتوقع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار، أو 1.8 %، إلى 95.26 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.64 دولار، أو 1.8%، إلى 87.44 دولارا.

ومع ذلك، لا يزال خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهمها لتحقيق ارتفاع أسبوعي بنحو 2% و3% على التوالي.

وهبطت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة بما يقرب من 8% ، في حين أن العقود الآجلة للديزل ارتفعت بنحو 2% إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يونيو/ حزيران.

وجاء انخفاض أسعار الخام اليوم الجمعة بعد أن كثفت المدن الصينية قيود كورونا أمس الخميس؛ لوقف تفشي الفيروس.

وسجلت أكبر شركات النفط والغاز العالمية بما في ذلك إكسون موبيل وشيفرون وإكوينور أرباحا ضخمة في الربع الثالث، مستفيدة من ارتفاع تكاليف الطاقة التي عززت التضخم حول العالم وأضرت بالمستهلكين بشدة.

وتثير هذه الأرباح الهائلة انتقادات من الجماعات المدافعة عن المستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا مع ارتفاع التضخم.

في غضون ذلك، من المرجح أن تحافظ منظمة أوبك على توقعاتها بأن الطلب العالمي على النفط سيرتفع لعقد آخر.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار أسعار النفط تنخفض 2%‭‬ والذهب 1%

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى