الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

أيرلندا تعلن اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية

اعترفت أيرلندا الثلاثاء رسميا بدولة فلسطين وحضّت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على “الإنصات إلى العالم ووقف الكارثة الإنسانية التي نراها في قطاع غزة”.

وقررت أيرلندا إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله، حيث إنّ الحكومة صادقت على القرار في اجتماع لمجلس الوزراء صباح اليوم.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمن هاريس في بيان “كنا نود الاعتراف بدولة فلسطين في ختام عملية سلام لكننا قمنا بهذه الخطوة إلى جانب إسبانيا والنروج لإبقاء معجزة السلام على قيد الحياة”.

وأعلنت النرويج الأربعاء الماضي، أنها ستعترف رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من الثلاثاء.

وأكدت النرويج وهي من بين 3 دول اعترفت الثلاثاء رسميا بدولة فلسطين، أن هذا القرار يشكل “محطة مميزة” في علاقاتها مع السلطة الفلسطينية، معربة عن أسفها لغياب “التزام بناء “من جانب إسرائيل في هذا المجال.

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، قال، إنّ إسبانيا ستعترف بدولة فلسطينية تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف سانشيز، أن إسبانيا لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967؛ ما لم تتفق عليها جميع الأطراف، مؤكدا أن الاعتراف بدولة فلسطين “ضرورة لتحقيق السلام”.

ويلقي رئيس الوزراء الإسباني كلمة عند الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش قبل إقرار حكومته مرسوما تعترف بموجبه إسبانيا بدولة فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى