fbpx
اخبار تقنية

إطلاق خطة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الهندية الحمراء

رؤيا نيوز- أطلق وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، خطة مكافحة حشرة سوسة النخيل الهندية الحمراء في للأعوام (2023-2025) التي تهدد أشجار النخيل والاستثمارات في هذا القطاع، خاصة التمور الأردنية المتميزة في الإنتاج على مستوى العالم.

ويبلغ عدد أشجار النخيل في جميع محافظات المملكة أكثر من 700 ألف شجرة من الأصناف ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة.

وأكد الحنيفات ضرورة البدء الفوري بتنفيذ محاور خطة مكافحة سوسة النخيل ضمن الفترة الزمنية المحددة وذلك من خلال إدخال التقنيات الحديثة في مجال الكشف المبكر عن تواجد الحشرة وتوفير مستلزمات عمليات المراقبة والمكافحة للحشرة في الوقت المناسب، وكذلك تأمين متطلبات تنفيذ بنود الخطة من حيث توفير الكوادر البشرية من المهندسين والفنيين والعمالة اللازمة لذلك، وتوفير الآليات المطلوبة خلال فترة تنفذ الخطة.

وأشار الحنيفات إلى أهمية تأهيل وتدريب كوادر وزارة الزراعة العاملين في الميدان في مجال الإدارة المتكاملة لمكافحة الحشرة من خلال تنفيذ الدورات التدريبة والأيام الحقلية في مناطق زراعة النخيل.

ومن جانبهم، ثمن رؤساء الجمعيات من القطاع الخاص من جمعية التمور الأردنية وجمعية التمور التعاونية الاهتمام من الوزير في قطاع النخيل ودعم الوزارة والاستجابة الفورية لتبني خطة مكافحة سوسة النخيل.

زر الذهاب إلى الأعلى