ثقافة و فن

إعلان جوائز مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم

رؤيا نيوز –  بحضور سمو الأميرة ريم علي، رئيسة “مهرجان عمان السينمائي الدولي- اول فيلم”، اعلنت لجان تحكيم جوائز المهرجان عن الفائزين في حفل الختام الذي أقيم مساء أمس الاربعاء في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
ومنحت لجنة التحكيم المؤلفة من سردان غولوبوفيتش وصبا مبارك وصارم الفاسي- الفهري جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وجائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار، لفيلم “ستموت في العشرين” للمخرج السوداني أمجد أبو العلا، واختير الفيلم “لجماله ولغته المدهشة في تناول فكرة الحرية أمام القدر”. كما مُنح تنويه خاص في نفس الفئة للفيلم الروائي السعودي “آخر زيارة” للمخرج عبد المحسن الضبعان “لطرحه قصة شجاعة تتناول العلاقة بين أب وابنه، برؤية إخراجية عفوية ولكنها متقنة في نفس الوقت”.
وعن فئة الأفلام الوثائقية، فقد ذهبت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل لفيلم “إبراهيم، إلى أجل غير مسمى” للمخرجة الفلسطينية لينا العبد.
وأشادت لجنة التحكيم التي تترأسها أندريا لوكا زيمرمان وتضم محمود المسّاد ونادية كامل بهذا العمل الذي نسج خيطا رفيعًا بين ما هو شخصي وعام، وبين الإنساني والسياسي، وحازت المخرجة العبد على جائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار، إضافة الى منحوتة السوسنة السوداء البرونزية.
وتلقى الفيلم الوثائقي المصري “الشغلة” للمخرج رامز يوسف تنويها خاصّا وذلك لأنه “موضوع غاية في الجرأة، يقودنا إلى العالم الخفي، وإلى أعماق المجتمع من خلال مهنة الرقص الشرقي التي يصعب الوصول إليها”.
وفاز الفيلم الأردني القصير “هدى” من اخراج مي الغوطي، وهو العمل الإخراجي الأول لها، بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير وحصلت على جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار، وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة ميسون باشاشي الى جانب الزميل ناجح حسن وبراندت أندرسن.
وتم منح التنويه الخاص في نفس الفئة للفيلم العراقي القصير “عودة الروح” للمخرج مهند الطيب، والذي عكس أهوال الحرب بشكل جميل ومخيف. وفاز بجائزة الجمهور الفيلم الوثائقي “غزة”، من إنتاج 2019 للمخرجين الإيرلنديين غاري كين وأندرو ماكونيل (مخرج – مشارك لأول مرة) يصوّر الحياة اليومية لمواطني قطاع غزة، وحصل على جائزة قدرها 5 آلاف دولار إضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء.
وجرى حفل الختام بحضور عدد محدود جداً من الضيوف تماشيا مع قواعد التباعد الاجتماعي، حيث أرغمت قواعد السلامة العامة المهرجان على استحداث طريقة مغايرة من خلال عرض 39 فيلما على ثلاث شاشات كبيرة في سينما للسيارات (درايف-ان) إضافة إلى مسرح في الهواء الطلق، مع إعادة جدولة بعض العروض مراعاة لتمديد ساعات حظر التجول التي تم الإعلان عنها عشية الافتتاح.
وعرض في الحفل فيلم “الأقصر” للمخرجة البريطانية-الأردنية زينة الدرّة، وقدمت الفنانة الأردنية زين عوض فقرات الحفل الذي نُقل بالبث الحي على صفحة فيسبوك التابعة للمهرجان.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى