مناسبات

إقليم البترا تعيد تأهيل مواقع ومسارات في محمية البترا الأثرية

رؤيا نيوز – كشفت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عن إعادة تأهيل عدة مواقع ومسارات في محمية البترا الأثرية بالبترا، وذلك ضمن خطة متكاملة تقوم بها لتنفيذ العديد من المشاريع داخل الموقع الأثري.

وأكد مفوض المحمية والسياحة في السلطة الدكتور إسماعيل أبو عامود أن السلطة تسعى للحفاظ على إرث البترا الحضري وابرازه بالحلة التي تليق بالمدينة أمام زوارها القادمين من شتى أنحاء العالم، إلى جانب أن هذه الأعمال تسعى لحماية المدينة من أخطار السيول في فصل الشتاء.
وبيّن أبو عامود أن السلطة انتهت مؤخراً من اعمال تنظيف القنوات في منطقة السيق بالاضافة إلى إعادة تأهيل السدود فيه بما يحافظ على خصوصية المكان ويناسب طبيعته، وأنها انتهت من عمل الربراب على جوانب السيق.
من جانبه قال مدير المصادر التراثية في السلطة إبراهيم الفرجات أن السلطة تعمل على إعادة تأهيل شارع الواجهات في الموقع الأثري من خلال إعادة تأهيل جوانب مكان جريان السيول باستخدام صناديق الجابيون، وإعادة تأهيل العبارات وتنظيف المجرى من الحجارة والطمم.
وبحسب الفرجات فإن السلطة تقوم أيضاً على إعادة تأهيل درج المذبح من خلال ترميم المسار ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من أعمال التأهيل خلال الشهر الحالي، كما أنها انتهت وبالتعاون مع “اليونيسكو” من المرحلة الأولى لإعادة تأهيل المسارات الموجودة في منطقة البيضا.
ووضح الفرجات أن السلطة لديها مشغل نحاتين يعمل على إنتاج حواجز تراعي طبيعة وخصوصية المكان لتستخدم في عمليات الاغلاق والتنظيم داخل الموقع الاثري في البترا، كما يعمل المشغل على انتاج الحواجز الحديدية في الموقع حفاظاً عليه من التخريب والعبث بالإضافة الى حماية الزوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى