اقتصاداقتصادية

اتفاقية لإقامة محطة تحويل لتزويد موقع مدينة “الزرقاء الصناعية” بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة المدن الصناعية الاردنية اتفاقية مع شركة الكهرباء الوطنية لإنشاء محطة تحويل رئيسية في موقع مدينة الزرقاء الصناعية لتزويد المدينة باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية اللازمة، بكلفة إجمالية للاتفاقية تزيد عن 9 مليون ديناروتنفذ على مدار 3 أعوام.

 

ووفقا لشركة المدن الصناعية الاردنية فإن الإتفاقية تهدف إلى إنشاء محطة تحويل رئيسية (132/33 ك.ف) تصل قدرتها إلى (80 ميجا فولت) لتتمكن الشركة لاحقا وضمن تفاهمات يجري التحضير لها حاليا مع شركة الكهرباء الاردنية لتلبية متطلبات مدينة الزرقاء الصناعية من الطاقة الكهربائية والتي تصل الى ( 40 ميجا) تقريبا قابلة للزيادة مستقبلا، وذلك من خلال إنشاء محطة فرعية (33/11 ك.ف)، لسد احتياجات المدينة ومرافقها والشركات الصناعية التي ستباشر العمل داخلها حال جاهزية اعمال تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة.

 

ووقع الاتفاقية مدير عام شركة المدن الصناعية الاردنية السيد عمر جويعد ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة بحضور رئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية الاردنية الدكتور لؤي سحويل وممثلين عن الشركتين.

 

وقال مدير عام شركة المدن الصناعية الاردنية السيد عمر جويعد أن هذه الإتفاقية تأتي ضمن إجراءات الشركة لإستكمال تطوير المرحلة الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية التي باشرت الشركة بتنفيذ مرحلتها الأولى على مساحة 1116 دونم بكافة الخدمات الأساسية والمساندة لإستقطاب الإستثمارات الصناعية اليها، مضيفا إن هذه الإستطاعة الكهربائية التي تتضمنها الإتفاقية ستلبي مختلف احتياجات المرحلة الأولى من المدينة وسيصار إلى مضاعفتها مستقبلا في حال تطوير المراحل الأخرى من المدينة التي تصل مساحتها الإجمالية الى 4700 دونم.

وأشاد السيد جويعد بالخبرة التي تمتلكها شركة الكهرباء الوطنية من خلال تنفيذها للعديد من مشاريع الكهرباء على المستوى الوطني وفقا لأفضل الممارسات اضافة الى االخبرات التراكمية التي تمتلكها الشركة من خلال كواردها العاملة.

وبين السيد جويعد إن مشروع المرحلة الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية يعتبر احد اهم مشاريع الشركة الاستراتيجة ويأتي ضمن خطتها التنفيذية للاعوام 2020 – 2025، كما أنه يأتي ضمن اولويات عمل الحكومة للأعوام (2021-2023)، الرامي إلى إحداث التنمية في مختلف مناطق المملكة، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب الأردني، بالإضافة إلى جعل المدن الصناعية الأردنية البيئة الأمثل للاستثمار الصناعي من خلال ما توفره من مزايا استثمارية وخدمات مساندة تسهل عمل الاستثمارات الصناعية.

من جانبه، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة إن الشركة ستتولى كافة الأعمال الإنشائية والهندسية لإنشاء المحطة وتزويد المدينة بالطاقة الكهربائية اللازمة وفق أرقى المواصفات، كما ستتولى الشركة ربط خدمات المياه والصرف الصحي لمبنى محطة التحويل مع شبكة الخدمات القائمة لشركة المدن الصناعية الاردنية في مدينة الزرقاء الصناعية، اضافة الى اجراء فحوصات التشغيل ووضع المحطة في الخدمة حسب بنود الاتفاقية.

وأكد المهندس الرواشدة على أهمية الشراكة بين مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص لسد احتياجات مختلف المشاريع الوطنية الرامية الى احدث التنمية في مختلف محافظات المملكة.

يذكر أن شركة المدن الصناعية الاردنية وقعت مؤخرا اتفاقيتي التنفيذ والإشراف الهندسي لمشروع المرحلة الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية مع شركتي مقاولات محلييتين والتي تشمتل على تطوير 1116 دونما من أصل 4700 دونم المساحة الكلية للمدينة والتي سيتم تطويرها على عدة مراحل، اضافة الى إقامة مباني صناعية على بمساحة 22 ألف متر مربع، بكلفة اجمالية تصل الى 21 مليون دينار اردني.

وتشمل المرحلة الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية كافة الأعمال الإنشائية للمدينة وإقامة مباني صناعية بمساحة 22 ألف متر مربع، كما تشتمل على أعمال الحفريات وتسوية القطع الصناعية، بالإضافة إلى شبكات البنية التحتية من مياه وكهرباء واتصالات وإنارة الشوارع وإطفاء الحريق، فضلا عن الأبنية الإدارية للمدينة التي تضم بين جنباتها مباني الخدمات وخزانات المياه.

ووفقا لدراسات شركة المدن الصناعية الاردنية فإن مدينة الزرقاء الصناعية ستشهد حال جاهزيتها استقطاب العديد من الاستثمارات الصناعية في العديد من المجلات الإنتاجية كالصناعات الغذائية والكيماوية والتعبئة والتغليف والهندسية وغيرها.

وتقع مدينة الزرقاء الصناعية على بعد 30 كم إلى الشرق من مدينة الزرقاء باتجاه الأزرق وعلى بعد 15 كم عن المنطقة الحرة في الزرقاء، حيث تتميز بموقعها الإستراتيجي القريب من الطرق الدولية المؤدية الى العراق وسوريا والسعودية، ما يجعلها محط اهتمام ونقطة جذب للمستثمرين، إضافة الى تحفيز المشاريع الصناعية القائمة بالمنطقة للعمل ضمن حدودها والاستفادة من المزايا والحوافز التي ستوفرها داخلها على غرار المدن الصناعية الأخرى التي تديرها شركة المدن الصناعية الاردنية والمنتشرة في مختلف محافظات المملكة، إضافة إلى وفرة الأيدي العاملة وقربها من مناطق السكن والخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى