اقتصادشركات

اتفاقية لتشغيل مختبر تصنيع رقمي في المحافظات بالتعاون مع زين ومصنع الافكار

وقعت مؤسسة نهر الاردن ومنصة زين للإبـداع (ZINC) ومصنع الأفكار (TechWorks) احد مبادرات مؤسسة ولي العهد، اتفاقية تعاون لغايات تشغيل مختبر التصنيع الرقمي المتنقل في كافة محافظات المملكة ضمن مشروع حاضنات الابتكار الاجتماعي.

ووقع الاتفاقية عن مؤسسة نهر الأردن مديرتها العامة إنعام البريشي، والمديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم.

وتسعى الاتفاقية وفق بيان صدر اليوم عن مؤسسة نهر الأردن، إلى تصميم وتأسيس مشغل متنقل (فاب لاب) يحتوي على عدة آلات مختصة بالتصنيع الرقمي، يتم تركيبها في أحدى الحافلات التي توفرها المؤسسة والمدعومة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالتعاون مع وزارة الشباب، حيث تتوفر هذه الحافلات في كافة محافظات المملكة.

ويقوم مختبر التصنيع الرقمي المتنقل على إدخـال معدات وآلات التصنيع المصغرة إلى المـجـتمعات المحلية، بهدف التركيز على كل من لا يملك فرصة الوصول لهذه التكنولوجيا، بالإضافة إلى توضيح مفهوم التصنيع الرقمي ونشره من خلال إشراك الشباب واليافعين في أنشطته العملية التي تعزز عملية الابتكار وغرس مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي ومهارات العمل الجماعي، عن طريق تحويل تصاميمهم من أفكار إلى منتجات واستكشاف طرق جديدة تؤثر على تفكيرهم وتحولهم من مستهلكين إلى منتجين.

وحسب البيان بدأت المؤسسة بتنفيذ الجلسات التدريبية التجريبية والخاصة بمختبر التصنيع الرقمي في محافظات المفرق السلط وعمان والكرك ولواء الرمثا، وسيتم عقد المزيد من الجلسات في مناطق مختلفة في شمال ووسط وجنوب المملكة للوصول إلى أوسع شريحة من الشباب.

وقالت مديرة مشروع حاضنات الابتكار الاجتماعي المتنقلة أريج اليوسف إن مــخــتــبــر الــتصـنـيــع الـرقـمـي المتنقل كان عبارة عن فكرة انتقلت إلى مرحلة التطبيق ودخلت حيز التنفيذ نظرا للجهود المبذولة من قبل الشركاء العاملين في هذا المشروع.

اتفاقية لتشغيل مختبر تصنيع رقمي في المحافظات بالتعاون مع زين ومصنع الافكار

ونوه المدير التنفيذي لمصنع الأفكار إسماعيل حقي، إلى أهمية سد فجوة إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا التصنيع الرقمي في المحافظات وتوفير هذه الآلات لتصبح بمتناول ايدي الشباب سعيا لخدمتهم ومجتمعاتهم.

و أكد المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين طارق البيطار، حرص الشركة ومن خلال منصتها للإبداع (ZINC) على مواصلة دعم الشباب وتعزيز قدراتهم، مشيرا إلى أن مختبر التصنيع الرقمي سيزوّد الشباب بالمهارات اللازمة في مجالات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، وسيمكنّهم من تحويل أفكارهم إلى منتجات قابلة للتطبيق، إلى جانب تعزيز مهاراتهم الرقمية من خلال الوصول إليهم في مواقعهم، كما سيوفر للرياديين وأصحاب الأفكار الإبداعية جميع معدات التصنيع الرقمي لتمكينهم من بناء وتصميم نماذج أولية لمشاريعهم.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار اتفاقية لتشغيل مختبر تصنيع رقمي في المحافظات بالتعاون مع زين ومصنع الافكار

زر الذهاب إلى الأعلى