اقتصاداقتصاديةالاخبار الرئيسية

اعتماد قواعد إنشاء وحدة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة بالبورصة

أكد المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان مازن الوظائفي أن بورصة عمان عدلت تعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان لعام 2018، واعتمدت قواعد إنشاء وحدة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة في البورصة.

ويأتي هذا الإجراء بحسب بيان للبورصة ، في ضوء جهودها لتطوير الأطر التنظيمية والتشريعية وتطبيق أحدث المعايير والممارسات الدولية في السوق بما يعزز الشفافية والمناخ الاستثماري فيه ويعزز تنافسيته.

وأشار إلى أنه قد تم إضافة بند جديد إلى أحكام المادة (9) من تعليمات إدراج الأوراق المالية يلزم الشركات المدرجة التي تشملها عينة الرقم القياسي ASE20 بإنشاء وحدة أو دائرة خاصة تكون مسؤولة عن علاقات المستثمرين وفقاً للقواعد التي تحددها البورصة.

ويأتي ذلك لأهمية الدور الذي تلعبه علاقات المستثمرين في فتح قنوات تواصل فعّالة مع ذوي العلاقة من محللين ماليين ومستثمرين وممثلي الإعلام ومساهمين وغيرهم، ونقل المعلومات المتعلقة بالسوق إلى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية العليا في الشركة، الأمر الذي يؤدي إلى توطيد العلاقة مع المستثمرين الحاليين والمحتملين وتعزيز جاذبية وتنافسية هذه الشركات، والحد من الشائعات السلبية.

وأضاف الوظائفي بأنه قد تم تحديد متطلبات البورصة بموجب مجموعة من القواعد التي تنظم موضوع إنشاء وحدة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة، حيث ستصبح الشركات المدرجة التي تشملها عينة الرقم القياسي ASE20 للربع الأول من عام 2023 ملزمة بإنشاء تلك الوحدة خلال عام 2023.

أما الشركات التي يتم إضافتها لعينة الرقم القياسي ASE20 للربع الثاني والثالث والرابع من كل عام، فإنها تلتزم بإنشائها خلال العام اللاحق للعام الذي يتم فيه إضافتها إلى العينة.

كما أشار الوظائفي إلى أن البورصة بصدد إصدار دليل تعريفي بإدارة علاقات المستثمرين لتوعية وتثقيف الشركات المدرجة بمفهوم إدارة علاقات المستثمرين وأهمية وجود مثل هذه الوحدة/ الدائرة في الشركة وأبرز المهام التي تقوم بها ومزايا وجودها داخل الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى