منوعاتالرئيسيةاهم الاخبار

الأردني نور الدين الديري يفوز بالمركز الثاني كأفضل مبتكر عربي في قطر

فاز الباحث الأردني، نور الدين الديري بالمركز الثاني كأفضل مبتكر عربي في برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، وذلك في نهائي الموسم الرابع عشر.

وقال بيان لمؤسسة قطر، الجهة القائمة على برنامج نجوم العلوم اليوم، إن الديري فاز بالمركز الثاني عن اختراعه “برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية”.

وكان الديري وهو طالب دكتوراه في علم الأحياء لاضطرابات النمو العصبي، قد تأهل للحلقة النهائية من برنامج نجوم العلوم ضمن أفضل المخترعين والمبتكرين الذي يبث عبر تلفزيون قطر والعديد من محطات التلفزة العربية.

وخاض نور الدين الديري ومتنافسان آخران مراحلَ شاقةً مع اختراعاتهم، والتي تناولت قضايا مهمة في الاستدامة البيئيَّة والرعاية الصحية، قبل أن يصلوا إلى المحطة الأخيرة من البرنامج.

وفازت بالمركز الأول، العمانية سمية سعيد السيابية، وهي أول امرأة تفوز بلقب أفضل مُبتكرة عربية في برنامج نجوم العلوم، عن مشروعها المُبتكر لمُعالجة المواد البلاستيكية الدقيقة.

وأعلنت أسماء الفائزين من خلال مداولات لجنة التحكيم، وعقب تصويت إلكتروني عبر الإنترنت استمر لمدة أسبوع.

الأردني نور الدين الديري يفوز بالمركز الثاني كأفضل مبتكر عربي في قطر

وأجاب الديري خلال جلسة شرح اختراعه على جميع أسئلة واستفسارات لجنة التحكيم، حيث أوضح المعلومات المتعلقة بالاختراع، وأشادت اللجنة بالنهاية باختراعه، ووصفته بأنه على غاية كبيرة من الأهمية، وهو ما أهله في نهاية المطاف ليحتل المركز الثاني ضمن أهم ثلاثة ابتكارات عربية.

وتتكون لجنة التحكيم من البروفيسور اللبناني فؤاد مراد، والخبيرة الطبية القطرية الدكتورة عائشة أحمد يوسف، مديرة الجراحة النسائية في طب الإنجاب في مركز سدرة للطب، وعضو مؤسسة قطر.

ويعمل كل من البروفيسور مراد والدكتورة عائشة، كعضوين دائمين في لجنة التحكيم، مع فريق متناوب من الخبراء العرب المرموقين، بما في ذلك خريجو برنامج نجوم العلوم، والذين يشغلون المقعد الثالث في لجنة التحكيم.

واستخدم نور الدين الديري خبرته الطبية لمعالجة التشخيص الخاطئ المحتمل لاضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال، حيث بإمكان اختراعه أن يعزز الشمولية في مجال الرعاية الصحية العقلية، من خلال قيام البرنامج بتشغيل مقطع فيديو متحرك وتحليل استجابات الأطفال للمنبهات المستهدفة.

وبناءً على هذه المعلومات، تصنف الخوارزمية المنطقة المحتملة لقدرة الطفل الفكرية، ما يساعد في مهام التشخيص المناسبة التي يمكن للطبيب اتباعها.

وقال مُدير إدارة الإعلام في مؤسسة قطر، خليفة عيسى الكبيسي، إن النجاح الذي حققه برنامج نجوم العلوم، ينعكس بشكل جلي في تحفيزه الملايين من الشباب حول العالم، للمضي قدمًا في تطلعاتهم، من خلال مُشاركتهم في البرنامج، وعرض ابتكاراتهم، وتعزيز التواصل بينهم وبين خريجي البرنامج.

واضاف أن البرنامج بالإضافة إلى ذلك، منصةً شاملةً تمنح الفرص لجميع الشباب العربي للتعبير عن أفكارهم العلمية الرائدة.
وقال إننا نلتزمُ في مؤسسة قطر بإثراء منظومة الابتكار في مُختلف المجالات، وتعزيز المشاركة المجتمعية في مجال التكنولوجيا.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار الأردني نور الدين الديري يفوز بالمركز الثاني كأفضل مبتكر عربي في قطر

زر الذهاب إلى الأعلى