اخبار واحداثالاخبار العاجلةالرئيسية

الأردن في المرتبة 64 على مؤشر الأمن الغذائي 2019

رؤيا نيوز – أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ورقة “بإيجاز” حول موقع وأداء الأردن على مؤشر الأمن الغذائي 2019، وهو تقرير يصدر عن وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة الإيكونومست، ويعتبر أحد التقارير الهامة في تقييم مستوى الامن الغذائي في البلدان المختلفة.

وبحسب مؤشر الأمن الغذائي لعام 2019، بينت الورقة أن كلاً من سنغافورا وايرلندا والولايات المتحدة قد احتلت المراتب الأولى الثلاث على العالم، فيما احتلت فنزويلا المرتبة الأخيرة، وتصدرت قطر الدول العربية في الامن الغذائي، كما أن الأردن حل في المرتبة 64 بين الدول بدرجة 61/100.

ويعبر المؤشر عن “مدى توفر الغذاء الكافي في الأوقات المختلفة، وبأن يكون هذا الغذاء ذا قيمة غذائية، ومتنوع، ومتوازن، ومتوافق وإمدادات الغذاء العالمية من المواد الغذائية الأساسية لتحمّلْ زيادة استهلاك الغذاء المطردة ومعادلة تقلبات الإنتاج والأسعار”.

ولتقييم أداء الدول على هذا المؤشر، يتم قياس ثلاثة محاور رئيسية وهي؛ القدرة والوفرة والجودة، وتحتوي هذه المحاور على 34 مؤشر فرعي تقيس مستوى الأمن الغذائي في 133 دولة.

وأشارت الورقة أنه ولقياس قدرة دولة ما على مؤشر الأمن الغذائي، يتم قياس قدرة المستهلكين على شراء الطعام، وقدرتهم على مواجهة الارتفاعات المفاجئة للأسعار، ووجود برامج وسياسات لدعمهم عند حدوث تلك الارتفاعات، وعند قياس الوفرة، يتم تقييم وفرة الإمدادات الغذائية الوطنية، واحتمالات انقطاع تلك الإمدادات، والقدرة المحلية على توزيع الأغذية بعدالة، إضافة إلى الجهود البحثية الرامية لتحسين مستوى وكفاءة الإنتاج الزراعي، أما الجودة والسلامة فيتم قياسها بمدى تنوع ونوعية التغذية من الوجبات الغذائية، وسلامة الغذاء.

وقد أوردت الورقة توصيات منتدى الاستراتيجيات الأردني لتعزيز الأمن الغذائي في الأردن وتحسين ترتيبه على هذا المؤشر، والتي تشمل ضرورة قيام أصحاب العلاقة بدراسة المؤشرات الفرعية والمحاور التي أظهر الأردن فيها أداءً ضعيفاً والعمل على تحسينها وتطويرها، وتتضمن هذه المؤشرات قدرة المزارعين على الحصول على تمويل.

وحصل الأردن على نتيجة (50/100)، والانفاق على البحث والتطوير الزراعي بنتيجة (1.2/100)، بالإضافة إلى مرافق البنية التحتية المختلفة مثل السكك الحديدية بنتيجة (0/100)، والبنية التحتية للري بنتيجة (10.1/ 100)، والمبادئ التوجيهية الغذائية الوطنية بنتيجة (0/100)، ووجود خطة أو استراتيجية التغذية الوطنية حيث حصل الأردن على نتيجة (0/100)، والتوافر الغذائي للزنك بنتيجة (39.6/100)، وجودة البروتين بنتيجة (37/100).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى