أحداث إقتصادية

الأوراق المالية ترفع الحد الأدنى لنسبة هامش الصيانة إلى 15%

رؤيا نيوز – قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية رفع نسبة الحد الأدنى لنسبة هامش الصيانة لحسابات التمويل على الهامش، ليصبح 15 بالمئة، بدلاً من 10 بالمئة، وذلك للسوقين الأول والثاني.
وتضمن القرار منح شركات الوساطة المالية الممارسة لأعمال التمويل على الهامش مهلة لتصويب أوضاع حسابات عملاء الهامش لديها وفقاً للنسبة الجديدة تنتهي بتاريخ 30/9/2020.
ويأتي هذا القرار ضمن الجهود المبذولة من قبل الهيئة لمتابعة التطورات الجارية في بورصة عمان وتقييمها ومراجعتها أولاً بأول وتعديلها تماشياً مع التطورات الجارية في السوق المالي، وذلك من أجل السعي لتحقيق سياستها الهادفة إلى توفير كافة سبل الحماية لجميع المتعاملين في الأوراق المالية؛ حيث قامت الهيئة بالتعاون مع شركائها بدراسة وتحليل وضع حسابات التمويل على الهامش لدى شركات الوساطة المالية العاملة في بورصة عمان والنسب المالية المتعلقة بها، وقد جاءت النتائج مطمئنة، ذلك أن لدى العملاء قيما سوقية من الأسهم تفوق قيمة التمويل على الهامش، الأمر الذي يعكس سلامة الأوضاع المالية لشركات الوساطة المالية ولعملائها الممارسة لأعمال التمويل على الهامش.
وأكدت الهيئة أنها مستمرة بمتابعة الوضع العام للبورصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة التي من شأنها التقليل ما أمكن من المخاطر الناجمة عن جائحة كورونا، وبما يكفل تحقيق كافة سبل الحماية اللازمة لجميع أطراف السوق المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى