الرئيسيةعربي
أخر الأخبار

الاردن يفوز برئاسة المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب

اختتام اعمال الدورة ٣٩ لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

عمان – اختتمت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية مندوبا عن عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وتضمن جدول أعمالها متابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وابرزها القضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الدعم المشروعات الاجتماعية في الدول الاعضاء للعام المالي ٢٠٢٠.

وناقش الوزراء برامج ومشاريع وانشطة المجلس للعام القادم،ومشروع الموازنة التقديرية لصندوق العربي للعمل الاجتماعي للسنة المالية٢٠٢٠ فضلا عن الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة.

و ترأست وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات الدورة الحالية ،مشيرة إلى ان الدورة تأتي استكمالا للجهود التي يبذلها المجلس والدول الأعضاء تلبية لاحتياجات مجتمعاتنا العربية لأنها تمس جانبا حيويا وجوهريا يتصل بمسارات التنمية وبرامج وآليات تفعيل استراتيجياتها.

واكدت اسحاقات ان الأردن يولي جل عنايته للقطاع الاجتماعي من خلال تنفيذ برامج ريادية تستهدف مكافحة الفقر وتحسين نوعية الخدمات من أبرزها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية ٢٠١٩-٢٠٢٥ التي توضح التزامات الحكومة الأردنية.

وبينت الوزيرة إن الأردن من أوائل الدول التي ترجمت برامج وأعمال وقرارات وزراء مجلس الشؤون الاجتماعية العرب ونفذتها، ومنها القرار الذي يتضمن الموافقة على إنشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، في المملكة الأردنية الهاشمية.

وانتخب الأردن لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية من دوله الاعضاء (الأردن، اليمن، مصر،تونس،الجزائر،الامارات،البحرين) ولمدة عاميين.

ومن جانبها عبرت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، عن امتنانها للأردن تقديرا لجهوده الحثيثة في إنشاء المركز العربي، داعية الدول الاعضاء للاستفادة منه ودعمه ليكون كأحد المراكز العالمية لسياسات الاجتماعية.

وبينت أبو غزالة إن الأوضاع التي تمر بها بعض البلدان العربية شكلت حافزا لأعمال الدورة الحالية للتخفيف من الآثار الناجمة، فكان القضاء على الفقر في صدارة أعمال المجلس.

و بدورها قالت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، التي ترأست الدورة ٣٨ للمجلس،أننا حققنا خلال السنوات الأخيرة إنجازات هامة لتفعيل العمل الاجتماعي العربي أبرزها خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وهي أول استراتيجية للأمان والسلامة.

وتعاقب الأردن على رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، اربع مرات الأولى في عام 1980 ، والثانية في عام 2002 ، والثالثة في عام 2013، والرابعة 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى