الاخبار العاجلةالرئيسيةمناسبات

الاوقاف تعمم على الائمة والعاملين بالمساجد ضرورة تنفيذ الاجراءات الصحية

رؤيا نيوز – أكدت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية على الائمة والعاملين في المساجد ولجانه وجوب تنفيذ الإجراءات الصحية، وضرورة الالتزام التام بها، وتوقيعهم على تعهد خطي بذلك والإبلاغ عن المخالفات إن وجدت.
وشددت الوزارة في تعميمها اليوم الاربعاء، على تعقيم المساجد وتنظيفها وتوفير مواد التطهير في جميع المساجد وأن تكون على مرأى من المصلين، إلى جانب التزام جميع رواد المسجد بوضع الكمامات على الفم ولبس القفازات قبل الدخول للمسجد.
واكدت الوزارة ضرورة وضع علامات على سجاد المسجد؛ لتحديد مكان وقوف المصلين ولتحقيق التباعد الجسدي بين المصلين والصفوف وتطبيق ذلك في جميع الصلوات وصلاة الجنازة، بالإضافة إلى إلغاء الدروس والمواعظ والاقتصار على الصلاة في المساجد فقط.
كما شددت على ضرورة التزام المصلين ورواد المسجد بعدم العناق أو التقبيل أو المصافحة لما فيها من تقارب جسدي، وعدم احضار الأطفال تحت سن 15 عاما إلى المسجد، والتأكيد على عدم حضور للصلاة لكبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.
واشار التعميم إلى فتح المسجد قبل الأذان بوقت كاف وإغلاقه بعد الانتهاء من صلاة الفريضة والسنن الراتبة مباشرة، وعدم الإطالة في صلاة الجماعة ووجوب التخفيف على المصلين، وألا تتجاوز خطبة الجمعة عشر دقائق.
وأوضح أنه سيتم تشكيل لجان من الوزارة ومديريات الأوقاف لتكليفها بالتفتيش على المساجد والتأكد من تطبيق إجراءات السلامة العامة وتقديم تقرير بهذا الشأن.
وبين التعميم أنه سيتم إغلاق المساجد التي يظهر بها أي حالات مصابة أو التي تقع ضمن مناطق ظهر فيها إصابات إلى أن يتم التأكد من شفاء الحالات وانتهاء الفترة اللازمة لإغلاق المسجد بالتنسيق مع الجهات المعنية لقوله صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار).
ولفت إلى أنه في حال وجود مخالفات، وعدم الالتزام بالإرشادات والتدابير الصحية اللازمة أو عدم التقيد بتطبيق هذه التعليمات الوقائية سنضطر إلى إغلاق المسجد المخالف كإجراء وقائي لمنع انتشار المرض.
كما اكد التعميم ضرورة التعاون مع الحكام الإداريين، واللجان الصحية ولجان الأوبئة في المحافظات والألوية في تنفيذ التعليمات.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى