شركات

الجامعة الأردنية ومسرعة “حصاد” يؤسسان لتعاون في مضمار ريادة الأعمال الزراعية

رؤيا نيوز – أبرمت الجامعة الأردنية و مسرعة أعمال ” حصاد” – التي تديرها وتشرف عليها الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” – يوم أمس الثلاثاء مذكرة تفاهم ، تؤسس لتعاون مشترك في مجال ريادة الأعمال الزراعية، مع تخصص مسرعة ” حصاد” في دعم الشركات الناشئة المعنية بالتكنولوجيا المساندة للزراعة.
وتهدف مذكرة التفاهم – الّتي وقّعها رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة ورئيس مجلس الادارة للشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر إكس” وليد تحبسم – إلى إتاحة الفرصة لطلبة الجامعة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المسرعة.
ويتعاون الطرفان بموجب مذكرة التفاهم في عدد من المجالات بالتنسيق مع مركز الابتكار والريادة في الجامعة أبرزها عقد الورشات التعريفية ببرامج المسرعة وكيفية الاستفادة من خدماتها وتدريب طلبة من كلية الزراعة والكليات ذات العلاقة وعقد دورات تدريبية وفعاليات متعددة حول مواضيع مختصة في ريادة الأعمال الزراعية.
وأكّد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة القضاة على اهمية الأهداف التي أنشئت لأجلها المسرعة؛ مشيرا الى حرص الجامعة على تطوير مهارات وقدرات الطلبة وغرس ثقافة الريادة فيهم
وعبّر رئيس مجلس إدارة الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر إكس” وليد تحبسم عن أمله في أن يؤسس هذا التعاون علاقة استراتيجية مع الجامعة، مشيرًا إلى أن تطوير القطاع الزراعي والوصول إلى الأمن الغذائي هدفان لا يمكن تحقيقهما بمنأى عن التعاون مع المؤسسات الأكاديمية.
واكد تحبسم على الدور المحوري والهام للقطاع الزراعي واهمية تطويره لحماية الامن الغذائي الوطني ودوره الأساسي في الإعتماد على الذات وخصوصا في أوقات الأزمات مثل ازمة الكورونا التي نمر بها اليوم وأهمية تطويع التكنولوجيا والابتكار لتطوير منتجات وخدمات وحلول تساعد في حل الكثير من التحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي.

و ” حصاد ” هي مسرعة أعمال متخصصة بتسريع المشاريع التكنولوجية المساندة للقطاع الزراعي في الأردن، تسعى المسرعة لبناء بيئة داعمة ومحفزة تلتقط الأفكار المميزة بهدف خلق شركات قادرة على النمو والتأثير وتسريع تطور الاقتصاد الأردني، وهي تبحث عن مشاريع صغيرة، شركات ناشئة أو حلول إبتكارية للإنضمام لبرنامج تسريع الأعمال الذي تقدمه المسرعة ثلاث مرات في العام.
وتعمل ” حصاد” على تطوير قدرات الشركات الناشئة لتكون قادرة على إستقبال وإدارة استثمارات تمكنها من النمو والتطور وأيضا سعت المسرعة إلى تنفيذ برامج التحقق من فعالية منتجات وخدمات الشركات الناشئة سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون مع شركاء مسرعة حصاد المتمثلين في مزارع الكرامة وشركة تطوير وادي عربة.
وحضر حفل التوقيع عميد كلية الزراعة الدكتور الأستاذ الدكتور هاني الصعوب، مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور أشرف بني محمد، ومديرة دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور ماجدة عمر، ومدير مسرعة “حصاد” محمد الإفرنجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى