أحداث إقتصادية

الجغبير: نتائج مثمرة لاجتماعات اللجنة الاردنية السعودية المشتركة

رؤيا نيوز – اثنى رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير على الجهود التي بذلتها الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، خلال اجتماعات اللجنة الاردنية السعودية المشتركة، واصفا إياها بالتحرك الإيجابي لإحداث نقلة نوعية بعلاقات البلدين الاقتصادية.
وأكد الجغبير في بيان صحفي اليوم الأحد، أهمية الموضوعات التي تم مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة الفنية للدورة السادسة عشرة للجنة الاردنية السعودية المشتركة والتي جرت في مدينة الرياض الاسبوع الماضي برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ومشاركة عدد من المسؤولين وممثلي القطاع الصناعي.
واشار الجغبير إلى أن الاجتماعات والتي تم خلالها بحث التعاون بين البلدين بالمجالات المالية والتجارية والاستثمارية والاقتصادية والقنصلية والقضائية والخدمة المدنية والطاقة والصناعة والثروة المعدنية والصحة والتعليم والثقافة والإعلام والبيئة والمياه والزراعة والشؤون البلدية والاسكان والرياضة والنقل والاتصالات والجمارك والمواصفات والمقاييس، ستثمر عن نتائج ايجابية ستنعكس على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
واضاف الجغبير ان ممثلي القطاع الصناعي حرصوا خلال الاجتماعات على طرح العديد من القضايا والمعيقات التي تواجه القطاع اثناء تصدير منتجاتهم إلى السوق السعودية، ومنها تبسيط اجراءات حصول على شهادات المطابقة من خلال منصة (سابر) الإلكترونية.
وتم على هامش الاجتماعات عقد لقاء مع عدد من المراكز والمولات التجارية الكبرى في السوق السعودية برعاية الوزير الحموري، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان عمل لتحديد المنتجات الأردنية التي لها فرصة للدخول إلى السوق السعودية.
يذكر أن حجم الصادرات الأردنية إلى السعودية تجاوز 505 ملايين دينار سنويا.
وكانت الاتفاقية الاقتصادية التي تم توقيعها بين الاردن والسعودية عام 1962، قد انبثق عنها تشكيل اللجنة السعودية -الأردنية المشتركة لزيادة أواصر الترابط بينهما وتوثيق العلاقات وفتح مجالات تعاون بمختلف القطاعات، فضلاً عن تحقيق الرؤية الموحدة لتطلعات قيادتي البلدين، والاستفادة من اللقاءات المباشرة خلال اجتماعات اللجنة لدفع مشاريع التعاون المشترك لما فيه المصالح المشتركة بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى