أحداث إقتصاديةالاخبار العاجلةالرئيسية

السقاف : ارتفاع موجودات وأرباح صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي

رؤيا نيوز – قالت رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان موجودات الصندوق قد ارتفعت لتبلغ حوالي 10.9 مليار دينار كما في 30/9/2019 بارتفاع مقداره 714 مليون دينار عن بداية العام وبنسبة نمو بلغت 7%.
واشارت السقاف، في بيان صحفي صدر عن الصندوق اليوم الأحد، ان الصندوق قد حقق دخلا في 30/9/2019 بلغ 442.6 مليون دينار مقارنة مع 347.9 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت حوالي 27%. وقد جاء هذا النمو بشكل رئيسي من ارتفاع عوائد الاستثمار في سندات الخزينة والودائع البنكية والتوزيعات النقدية من الشركات المساهم فيها بالإضافة الى ارتفاع عوائد الاستثمارات العقارية.

وأشارت ان صندوق الاستثمار ومنذ نشأته في عام 2003 يقوم بالاستثمار في عدد من الأدوات الاستثمارية هي الودائع البنكية وسندات الخزينة والأسهم والعقارات والقروض والاستثمارات السياحية .

ولفتت الى أن حجم الاستثمار في السندات قد بلغ كما في 30/9/2019 حوالي 5.7 مليار دينار، وبما نسبته 54% من اجمالي موجودات الصندوق والتي تقع ضمن التوزيع الاستراتيجي المقر من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، مؤكدة ان حصيلة الاكتتاب ادت الى زيادة محفظة السندات لصندوق الاستثمار منذ بداية عام 2019 وحتى 30/9/2019 بحوالي 500 مليون دينار اردني. وقد بلغت قيمة العوائد على هذه السندات ما يفوق 230 مليون دينار كما في 30/9/2019 وبمعدل عائد يبلغ 5.9% وهي من اعلى معدلات العوائد التي تحققها الادوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.

وفي هذا المجال، اشارت السقاف الى أن حجم الاستثمارات في سندات الخزينة قد بلغ 4 مليار دينار في عام 2016 و 4.7 مليار دينار في عام 2017 و5.2 مليار دينار في عام 2018.
وقالت ان توزيع الموجودات في الصندوق يأتي وفقا لأفضل الممارسات العالمية للصناديق التقاعدية والتي تقوم بالاستثمار في عدد من الادوات الاستثمارية ومنها سندات الخزينة وبنسبة قد تصل الى 100% من حجم موجودات البعض منها، وبما يتلاءم مع خصوصية هذه الصناديق والظروف والمعطيات الاقتصادية المرتبطة بها. حيث يعتبر الاستثمار في سندات الخزينة أداة منخفضة المخاطر واداة خروج مرنة في حال الرغبة ببيعها.
واوضحت ان عملية الاستثمار في السندات تتم من خلال المشاركة في مزادات علنية يطرحها البنك المركزي الاردني وتنافس عليها البنوك والمؤسسات والصناديق المالية بما فيها صندوق الاستثمار، حيث تُحدد معدلات العائد حسب العروض المقدمة من هذه المؤسسات المالية وضمن اجال استحقاق محددة، مشيرة الى ان البنك المركزي قد قام بطرح 64 مزاد خلال عام 2019 وقد قام صندوق الاستثمار بالاكتتاب في 36 اصدار منها فقط بسبب انخفاض الأسعار المقدمة من البنوك التجارية المشاركة في تلك المزادات مقارنة بالأسعار المقدمة من الصندوق.
واكدت السقاف حرص الصندوق على الاستثمار في السوق المحلي الأردني وضمن الأدوات الاستثمارية المتاحة بكل مهنية وحصافة، ووفق أفضل الممارسات العالمية وبما ينسجم والسياسات الاستثمارية المعتمدة بهدف تعظيم موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق العوائد المستهدفة منها ضمن مستويات المخاطر المقبولة.
يشار إلى أن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يقوم بنشر جميع بياناته المالية بشكل دوري على الموقع الالكتروني للصندوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى