شركات

الصحة واورانج توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ اتصال مرئي لذوي الاعاقة السمعية

رؤيا نيوز – وقعت وزارة الصحة اتفاقية تعاون مع اورانج الاردن، وبدعم من جمعية مؤسسة رحمة حول العالم للاغاثة والتنمية، حول تنفيذ مشروع اتصال مرئي يخدم الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية / الصم بتنفيذ من شركة الكتاب المرشد (SIGNBOOK)، والتي جاءت ضمن المشاريع التي تنفذها الوزارة وتماشيا مع قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم (20) لسنة 2017 وتعديلاته.
واكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان الوزارة تولي الأشخاص ذوي الاعاقة اهمية بالغة في مواقع تقديم الخدمة الصحية وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالمستوى المطلوب.
وبين ان تنفيذ اتفاقية التفاهم سيساهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتنعكس على المواطنين من تلك الفئة مما يخفف عليهم الجهد والعناء.
من جانبه أكّد نائب الرئيس التنفيذي/ المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية لدى أورانج الاردن رسلان ديرانية ان الشركة تولي الاشخاص ذوي الاعاقة على اختلافها اهتماماً خاصاً، لافتا إلى أنها أطلقت مظلتها ” قدراتنا مختلفة لكن امكانياتنا اكيدة ” التي توفر تقنيات اتصال تتلاءم مع متطلبات هذه الشريحة من المجتمع التي تلعب دور فاعل في عملية التنمية.
وقال ان أورانج الاردن سخرت مواردها التقنية لتوفير الاتصال بشبكة الانترنت بجودة عالية مدعمة بتكنولوجيا عالمية تخدم كافة القطاعات على رأسها قطاع الخدمات الصحية، وذلك انطلاقاً من مساهمتها الوطنية ودورها كمزود رقمي مسؤول وشريك في كثير من المشاريع التي تخدم الوطن والمواطن، ضمن برامج مجتمعية وحلول رقمية حديثة تلائم الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتهدف الاتفاقية الى تحسين وصول الخدمات الصحية المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقة السمعية في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وتنفيذ الاجراءات والمهام الفنية والتقنية ومتابعتها وضمان جودتها من قبل الجهات المشاركة والداعمة من خلال ضباط ارتباط مدربين ومؤهلين لذلك.
وسيتم المباشرة بتوزيع الاجهزة المحوسبة (التابليت) على 24 موقعا صحيا في مختلف محافظات المملكة، لاسيما في مواقع اكتظاظ المراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، من خلال توفير اجهزة (تابليت) محوسبة ومخصصة لترجمة وقراءة لغة الاشارة بين متلقي الخدمة (المريض) ومقدميها (الكوادر الصحية) مما يساهم في التشخيص الحالات المرضية لتلك الفئة بسهولة ويسر واتخاذ الاجراءات الطبية الوقائية والعلاجية التي يقدمها الطبيب للمريض بشكل واضح ومباشر. وستمنح أورانج الأردن المراكز الصحية 24 خط مجّاني مزوّدة بخدمة “نت وين ما كان” التي تمتاز باتصال الإنترنت الدائم، ليستفيد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من تقنية الترجمة من وإلى لغة الإشارة للتواصل مع موظفي وزارة الصحة والحصول على الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة.
وقال مدير مكتب جمعية مؤسسة رحمة حول العالم للاغاثة والتنمية في الأردن شاهر الشايب ان الجمعية وضعت خطتها للعمل لتنفيذ توصيات الاتفاقية بما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من خلال توفر 24 جهاز محوسب (تابلت) متصل مع مركز متخصص لترجمة لغة الاشارة على مدار الساعة، ومزود بخدمة الاتصال المرئي، ليسهل عملية التواصل والاتصال ما بين مقدم الخدمة من الكوادر الصحية ومتلقيها من فئة الاشخاص ذوي الاعاقة عند مراجعتهم للعلاج.
وأشار الشايب الى ان جمعية رحمة حول العالم تقدمت بهذه المنحة ولمدة سنتين متابعا لمشاريعها في خدمة ذوي الإعاقة في المملكة الأردنية الهاشمية بعد ان عقد دورة لغة تدريب على لغة الإشارة لعدد من موظفي الاستقبال في المراكز الصحية والمستشفيات في وزارة الصحة سابقا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى