أحداث إقتصاديةالاخبار العاجلةالرئيسية

العموش : تشغيل الباص سريع التردد “عمان – الزرقاء” بالتزامن مع المشروع في عمان

العموش: الباص سريع التردد "عمان-الزرقاء" مشروع تنموي يخفف أزمات المرور ويوفر وقت وجهد المواطن

رؤيا نيوز – قال وزير الأشغال العامة و الإسكان المهندس فلاح العموش أن مشروع الباص سريع التردد “عمان-الزرقاء” يحمل أبعاد تنموية و اقتصادية هامة و سيحد من الأزمات المرورية الخانقة بين عمان والزرقاء ما يسهل على المواطنين حركة التنقل والسير بين المدينتين وداخل العاصمة، حيث يجري العمل على قدم وساق لتشغيل المشروع بالتزامن مع مشروع الباص سريع التردد داخل العاصمة عمان.
وأكد العموش خلال جولة تفقد خلالها سير العمل في المشروع على ضرورة الارتقاء بمنظومة النقل في المملكة، من خلال وجود شبكات نقل متنوعة ذات ملامح واضحة، ومنظمة تقوم بدورها على أكمل وجه وتكون قادرة على خدمة المواطن بحيث توفر عليه الوقت والجهد.
وبين العموش إن كلفة المشروع تصل إلى 140 مليون دينار بتمويل من صندوق إستثمار أموال الضمان وفق نظام ، وهو مقسّم على 4 مراحل، تكلفة كل منها 33 مليون دينار، وسيتم العمل في مراحل المشروع كافة بالتزامن.
واطلع العموش على سير العمل في المحطة الرئيسية بمدينة الزرقاء و على التحويلات المرورية المنفذة على مسار خط المشروع.
وأشار العموش إلى أن الأعمال تشمل الأعمال الترابیة والأرصفة الإنشائية وتوسیع طریق الأوتوستراد وبناء جمیع الأعمال المتعلقة بالمحطات وھدم الجسور القائمة وبناء جسور جدیدة وتمدید الأنفاق الموجودة وصیانة ما ھو متبق من سطح الطریق الحالي، إضافة إلى بناء التحویلات المؤقتة بحسب ما تقتضیھ الحاجة، وبناء الجدران الاستنادیة ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.
وتبدأ الحزمة الأولى من مجمع المحطة وتنتھي عند تقاطع عین غزال بطول 3.5 كم، وتشمل إنشاء نفقين “المحطة ، المسلخ”، وإنشاء عبارة صندوقية في مجرى السيل ، وبناء جدارن إستنادية وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال التصريف السطحي، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.
والثانیة تبدأ من تقاطع عین غزال باتجاه الزرقاء وتنتھي عند جسر ماركا باتجاه الزرقاء وبطول 3.75 ، وتشمل وإعادة انشاء جسري (الشهيد ، ماركا ) بالإضافة لبناء جسر جديد عند تقاطع عين غزال خاص بمسار الباص السريع وإنشاء نفق حي المزارع وبناء محطة ماركا الخاصة بالركاب.
والثالثة بعد جسر ماركا وتنتھي عند تقاطع الجامعة الهاشمية وبطول ثمانیة كیلومترات، وتشمل إعادة إنشاء جسر الحزام وإنشاء نفق جت وتطويل لنفق أبو صياح وانشاء محطتين للركاب (البيبسي والرصيفة).
أما المرحلة الرابعة فتبدأ من جسر الجامعة الھاشمیة وتنتھي عند الموقع المقترح لمجمع الزرقاء بطول 4.3 كم، وتشمل توسعة جسر الهاشمية وإنشاء نفقين (جبل الزيتون ، المحافظة) وبناء محطتين للركاب (الهاشمية ، الزرقاء) وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال العبارات والتصريف السطحي للمياه، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى