الاخبار العاجلةالرئيسيةمجتمع مدني

العواملة : الاردن ملتزم بالمعاهدات الدولية وحريص على مواءمة إجراءاته الأساسية مع هذه الاتفاقات

رؤيا نيوز – عقد المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة، اليوم الأربعاء، لقاء تشاوريا مع مدير إدارة حقوق الإنسان والأمن الإنساني في وزارة الخارجية علي البصول لمناقشة إعداد تقرير المملكة الرابع في إطار التزاماتها بتنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب.
وقال العواملة، بحضور أعضاء اللجنة الوطنية الدائمة لحقوق الإنسان وممثلي منظمات المجتمع المدني، إن تقرير مناهضة التعذيب يعد أحد أهم التقارير التي يجري إعدادها ومتابعتها، لأن التعذيب يمس حق الإنسان بالحياة وكرامته، ويتنافى مع المبادئ الإنسانية.
وأكد التزام الدولة بالمعاهدات الدولية وحرصها على مواءمة إجراءاتها الأساسية مع هذه الاتفاقات وسد أي ثغرات تشريعية أو إجرائية في هذا الإطار.
وأوضح البصول أن اللقاء جاء في سياق حرص الحكومة على اتباع الممارسات الفضلى في آلية إعداد تقارير حقوق الإنسان للجان التعاقدية والتي تتطلب المشاركة مع منظمات المجتمع المدني، مشددا على قناعة اللجنة الوطنية الدائمة بأهمية هذه الشراكة في إطار تنفيذ الحكومة لالتزاماتها الدولية.
وبين أن الحكومة جادة في التزامها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان الامتثال الكامل لأحكامها، انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية حقوق الإنسان، وعلى رأسها الحق في الحياة والسلامة الجسدية.
وأبدى ممثلو منظمات المجتمع المدني وجهات نظرهم حول المسائل المطروحة في التقرير، مسلطين الضوء على عدد من الإجراءات والتوصيات التي من شأنها إثراء التزام الدولة باتفاقية مناهضة التعذيب وإعداد تقرير وطني يعكس وجهات النظر كافة.
وشددوا على أن مناهضة التعذيب هي مسألة تحظى بإجماع وطني؛ لما لهذه الجريمة من انعكاسات خطيرة على الأمن المجتمعي وتماسكه.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى